روابط للدخول

Hطلقت وزارة الصحة مشروع خدمات المراكز الصحية الصديقة لليافعين والشباب، الذي يقدم خدمات طبية ونفسية واجتماعية متخصصة بفئة تتراوح اعمارها بين 10 الى 24 عاماً.
هذا المشروع التخصصي الطموح الذي يحظى بدعم منظمة الصحة العالمية ومتابعتها، وتشارك في تنفيذه وزارات ومنظمات مدنية، إنطلق بافتتاح ستة مراكز، ثلاثة منها في بغداد.

ويقول معاون مدير عام الصحة العامة في الوزارة الدكتور محمد جبر ان مهمة هذه المراكز تكريس برامج التوعية الصحية الموجهة الى هذه الفئة وتحويلها الى عملية تداول مباشر مع الشباب واليافعين.
وعن ابرز القضايا التي سيتم تداولها داخل المراكز يقول جبر ان هناك خدمات وقضايا متنوعة تعنى بالصحة الانجابية، وتغدية اليافعين، والنشاط البدني، وخدمات الصحة النفسية، والنصح والمشورة ومساعدة الشباب عن الاقلاع عن التدخين، ومحاربة العنف والحوادث بين اليافعين، وخدمات صحية ونفسية اخرى.
ويوضح المسؤول الصحي في حديث لاذاعة العراق الحر ان المشروع لا يستهدف فئة الشباب واليافعين فقط، وانما يعمل على جعل هذه الفئة وسيلة تواصل فعّالة بين المجتمع والمؤسسات الصحية.

من جهتها رحّبت وزارة التربية بهذا المشروع كما يفيد المتحدث باسم الوزارة وليد حسين الذي يشير الى ان المشروع يأتي في اطار العلاقة التكاملية المستمرة بين وزارتي الصحة والتربية.

الى ذلك تشدد استاذة علم الاجتماع في جامعة بغداد فوزية العطية على ضرورة ان تأخذ المؤسسات التعليمية والاعلام والمجتمع المدني دورها في التثقيف لهذا المشروع من اجل تذليل العقبات الاجتماعية التي قد تحول دون تواصل الشباب مع مراكز الرعاية الصحية.

XS
SM
MD
LG