روابط للدخول

بوادر مشجعة في ضوء نتائج البطولة الأخيرة بالعاب القوى


الرياضية العراقية دانة حسين

الرياضية العراقية دانة حسين

تتناول هذه الحلقة من برنامج "المشهد الرياضي" بطولة الأندية العراقية بألعاب القوى التي أُقيمت مؤخراً، وتقييم مستوى هذه الرياضة في ضوء نتائج والأرقام التي سُجلت في البطولة. ومعاناة الفرق الرياضية الشعبية في محافظة ميسان من الاهمال وانعدام الرعاية وخطط وزارة الشباب والرياضة لدعمها.

أخبار محلية

ـ غادر المنتخب الوطني بكرة القدم الى تركيا للدخول في معسكر تدريبي في اطار استعداداته للجولة الحاسمة من التصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل 2014. ويستمر المعسكر التدريبي حتى 30 ايار. وقال عضو الاتحاد المركزي لكرة القدم يحيى زغير ان الاتحاد يسعى لتأمين عدد من المباريات التجريبية بما في ذلك خوض مباراة ودية مع المنتخب الايراني فيما ينتظر موافقات ساحل العاج وجورجيا والبانيا للقاءات مماثلة.

ـ تُوج نادي الجيش الرياضي بطل العراق بالرماية للمتقدمين في البطولة التي أُقيمت بمشاركة أكثر من 30 ناديا. وجاء بالمركز الثاني نادي بغداد وبالمركز الثالث نادي شباب الحسين من كربلاء. وشهدت البطولة التي جرت منافساتها في فعاليتي المسدس والبندقية تسجيل رقم عراقي جديد.

ـ شارك وفد من اتحاد الجودو المركزي في الاجتماع التأسيسي لاتحاد غرب آسيا في بيروت. وناقش الاجتماع قضايا مختلفة منها برنامج الاتحاد للموسم الحالي واجراء عدد من المسابقات بين دول غرب آسيا خلال الفترة المقبلة.

ـ فاز نادي وسام المجد ببطولة دورة العراق لكرة السلة على الكراسي المتحركة. وقال رئيس اتحاد السلة على الكراسي المتحركة خالد رشك ان البطولة شهدت منافسات قوية بين الفرق المشاركة في مؤشر الى تطور اللعبة. وحل فريق الشموخ ثانيا وفريق اللجنة الفرعية في محافظة ذي قار بالمركز الثالث.

ـ حصد العراق 12 وساما منها ستة ذهبية في ختام منافسات بطولة آسيا للقوة البدنية التي أُقيمت في مدينة اوديبور الهندية خلال الاسبوع الأول من ايار. وجاء منتخب المتقدمين بالمركز الرابع في الترتيب النهائي فيما جاء منتخب الناشئين بالمركز الثاني.

ـ اعلن منتخب الشباب الكروي استئناف تدريباته على ملعب الشعب الدولي استعدادا لمنافسات الدورة الاولمبية الآسيوية ونهائيات شباب آسيا. ويتصدر منتخب الشباب مجموعته التي تضم منتخبات السعودية وعمان ونيبال وبنغلاديش.

ضوء على قضية

اختُتمت على مضمار كلية التربية البدنية في بغداد مؤخرا بطولة الأندية العراقية بألعاب القوى للفئات العمرية المختلفة من كلا الجنسين. وشارك في البطولة أكثر من 1700 رياضي ورياضية من 133 ناديا. وشهدت تسجيل اثني عشر رقما قياسيا وطنيا جديدا في سباقات مختلفة.
واسفرت المنافسات الفرقية عن فوز نادي الجيش بالمركز الأول لفئة الرجال فيما جاء نادي الشرطة بالمركز الثاني ونفط الجنوب ثالثا. وكان المركز الأول من نصيب نادي الجيش لفئة الشباب ايضا فيما حل نادي الكهرباء ثالثا. وانتهت منافسات فئة الناشئين بتتويج نفط بغداد اولا. وفاز في منافسات فئة النساء نادي البشمركة من السليمانية.
وتتيح البطولة ونتائجها فرصة لتقييم واقع العاب القوى في العراق ونحن على ابواب اولمبياد لندن الذي سيمثل العراق فيه ستة رياضيين هم العداءة دانة حسين والعداء عدنان طعيس ولاعبة القوس والسهم رند سعد المشهداني والسباح مهند احمد ضياء والمصارع علي ناظم والرامي ضياء عباس.

مراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد التقت عضو اتحاد العاب القوى حسين جابر الذي اشاد بالأداء المتميز للفئات العمرية وخاصة كسر الرقم العراقي في قفز الزانة الذي ظل مسجلا باسم الرياضي الموصلي محمد عبد الجبار مدة 30 سنة واصفا نتائج البطولة بالمتميزة.
والى جانب تحطيم ارقام قياسية وطنية في رمي القرص والثقل فان الرياضيين العراقيين اللذين حققا هذا الانجاز سجلا ايضا الأرقام التأهيلية للمشاركة في بطولة العالم بالعاب القوى للشباب التي تقام في برشلونة في مطلع تموز ، كما أوضح عضو الاتحاد العراقي لألعاب القوى حسين جابر.
وفي السباقات النسائية تحقق رقم قياسي في رمي المطرقة وحققت احدى الشبلات رقمين قياسيين في الوثب الطويل والوثب الثلاثي وهي من مواليد 1998 من مدرسة العاب القوى التابعة لوزارة الشباب والرياضة.

ونوه جابر بأداء الرياضيات من الفئات العمرية اللواتي لم يتركن تحطيم الأرقام القياسية للرياضيين وحدهم بل ضاهت نتائجهن ما حققه الرياضيون من نجاحات متميزة وبذلك توفير قاعدة رياضية لرفد المنتخبات العراقية بالعنصر النسائي على مستوى يتناسب مع دورهن في عموما.
مدرب المنتخب الوطني بألعاب القوى حيدر بلاش استعرض من جهته معالم الاستراتيجية طويلة الأمد التي اعدها اتحاد العاب القوى بالتركيز على نشر الرياضة وتوسيع قاعدتها التي كادت تتلاشى مع الاهتمام بالفئات العمرية من الأشبال والناشئين والشباب لإعداد رياضيين يرفدون الفئات المتقدمة في المسابقات المختلفة والبطولات العربية والاقليمية.
وتناول بلاش الاستحقاقات الاقليمة والدولية التي تنتظر الرياضيين الشباب والناشئين في الفترة المقبلة مؤكدا ان الأرقام القياسية التي سُجلت في البطولة الأخيرة مفتوحة على مزيد من التحسين استعدادا لهذه المسابقات وخاصة بطولة آسيا للشباب في حزيران وبطولة العالم للشباب في تموز.
تأسس الاتحاد العراقي لألعاب القوى في عام 1948 وارتبط في العام نفسه بالاتحاد الدولي. وانضم الى الاتحاد الآسيوي في عام 1973 وبعد بسنتين ارتبط بالاتحاد العربي.

من المحافظات

تشكو الفرق الرياضية الشعبية في محافظة ميسان من انعدام الدعم والرعاية بعدما كانت تراهن على المؤسسات المعنية بدعم الرياضة وتشجيعها. وتضطر فرق كرة القدم في كثير من الأحيان الى الاعتماد على جهودها الذاتية في تهيئة ساحات ترابية داخل الأحياء السكنية لممارسة أنشطتها الرياضية. وابدى رئيس مجلس المحافظة عبد الحسين عبد الرضا تعاطفه مع الرياضيين منتقدا وزارة الشباب والرياضة لضعف الدعم المقدم الى شريحة الشباب وإخفاق الوزارة في وضع الخطط الكفيلة للنهوض بالطاقات الشابة، على حد قولة.
من جانبه أكد مدير الشباب والرياضة في مجلس محافظة ميسان حيدر المولى ان هناك خطة أُعدت تتضمن إنشاء منتديات للشباب مع ملاعب لكرة القدم فضلا عن تغطية 15 ساحة للفرق الشعبية بالعشب الاصطناعي في المحافظة.
وتضم محافظة ميسان العديد من الفرق الشعبية التي تفتقر الى التجهيزات والمستلزمات الضرورية لممارسة لعبة كرة القدم وتتخذ من الساحات غير المؤهلة ملاعبا لممارسة هذه الرياضة.

الرياضة في العالم

ـ اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ان تكنولوجيا خط المرمى ستُختبر في 16 ايار الحالي لأول مرة خلال مباراة حية بين فريقين محليين في جنوب انكلترا. وكلف الفيفا شركتين باجراء سلسلة اختبارات لتكنولوجيا خط المرمى بما في ذلك مباريات في الدوري الدنماركي ومباراة دولية ودية. وستُقدم نتائج الاختبارات الى الفيفا لاتخاذ القرار بشأن استخدام التكنولوجيا خلال اجتماع يُعقد في العاصمة الاوكرانية كييف في الثاني من حزيران.

ـ تشارك في الاجراءات الأمنية التي اتخذتها بريطانيا لتأمين اولمبياد لندن سفينة حربية ستكون قاعدة لثماني مروحيات وفريق من قناصة مشاة البحرية الملكية البريطانية. وكانت السفينة "اوشن" قامت بأعمال الدورية قبالة الساحل الليبي لدعم الثوار ضد نظام العقيد معمر القذافي.

ـ يخوض ملاكما الوزن الثقيل البريطانيان ديفيد هاي ودريك تشيسورا نزالا على ملعب نادي ويست هام الانكليزي في 14 تموز رغم قرار السلطات الرياضية سحب اجازة تشيسورا بسبب تبادله اللكمات مع هاي خلال مؤتمر صحفي عقب خسارة تشيسورا لقب مجلس الملاكمة العالمي امام الاوكراني فيتالي كليتشكو في ميونيخ في شباط الماضي. وقال كليتشكو ان النزال سيكون مسخا رياضيا.

ـ قال نجم التنس الاسباني رفائيل نادال المصنف الثاني على العالم ان فوزه بوسام ذهبي لبلده في الألعاب الاولمبية سيكون أكبر انجازاته الرياضية. واكد نادال في حديث لوكالة رويترز ان الاولمبياد بالنسبة له شخصيا اهم وأثمن من البطولات الأربع الكبرى.

ـ اصبحت امرأة بريطانية مصابة بالشلل في الساقين أول شخص يُكمل سباق ماراثون بمساعدة بدلة الكترونية. ونجحت كلير لوماس في قطع مسافة الماراثون البالغة 42 كيلومترا بعد 16 يوما على بدء السباق. وقالت لوماس البالغة من العمر 32 عاما ان فرحتها لا توصف بإكمال ماراثون لندن الذي بدأته في 22 نيسان مع 36 الف مشارك.

ـ أُبلغ 22 ناديا ايطاليا لكرة القدم بأنها تخضع للتحقيق بتهمة التلاعب بنتائج المباريات واجراء مراهنات. وقال اتحاد كرة القدم الايطالي ان التحقيق يشمل بالاضافة الى الأندية 61 شخصا بينهم 52 لاعباً سيتعين عليهم الاجابة عن اسئلة تتعلق بالفضيحة. وأُلقي القبض على اكثر من 30 شخصا في اطار التحقيق. ويدرس الادعاء العام نتائج 33 مباراة كروية مشبوهة.

XS
SM
MD
LG