روابط للدخول

توحيد وزارتي الداخلية في إقليم كردستان


نائب رئيس حكومة إقليم كردستان عماد أحمد ووزير الداخلية كريم سنجاري

نائب رئيس حكومة إقليم كردستان عماد أحمد ووزير الداخلية كريم سنجاري

اعلن في اربيل الاثنين عن توحيد وزارتي الداخلية في حكومة اقليم كردستان العراق بوزارة واحدة.
وكانت الادارة الكردية في اربيل والسليمانية التي يديرها الحزبان الرئيسان في الاقليم الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، وحدت الادارتين في ادارة واحدة عام 2006، ولكن اربع وزارات بقيت لم تتوحد هي الداخلية والبيشمركه والمالية والعدل.
وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده مع عماد احمد نائب رئيس حكومة اقليم كردستان العراق، قال وزير الداخلية كريم سنجاري ان اللجان التي كلفت من قبل رئاسة الحكومة اكملت مهامها في توحيد الوزارتين، واضاف:
"صدر قرار بتوحيد الوزارات غير الموحدة ومن جملتها وزارة الداخلية وصدر القرار يوم 11 – 4 من رئاسة مجلس الوزراء بتشكيل لجنة وضم ثلاثة اشخاص وقامت اللجنة باعمالها وتم تكشيل عدة لجان وقدمت تقاريرها وتم الاتفاق على توحيد الوزارة هذا اليوم".

من جهته قال احمد ان حكومة الإقليم وحدت قوات زيريفاني مع الشرطة والطواريء المدنية باسم قيادة شرطة وزارة الداخلية، واليوم قررت توحيد جميع مؤسسات وزارة الداخلية والقضاء على الادارتين داخل هذه المؤسسات، واشار الى انه من الان فصاعدا سوف تعمل هذه الوزارة بوحدة ادارية وبوحدة حسابية واحدة في عموم مناطق اقليم كردستان العراق.

وفيما يتعلق بكليتي الشرطة في اربيل والسلميانية، قال أحمد: "قررنا انه بعد اكمال دورتهم لمدة 3 سنوات، تحويل كلية اربيل الى مدرسة اعداد الشرطة، والسليمانية تصبح كلية للشرطة في كردستان".
كما اعلن أحمد ان حكومة الاقليم قررت اجراء تغييرات في مدراء الوحدات الادارية في الاقليم للقضاء على مظاهر الادارتين، واضاف بالقول:
"اتخذ اليوم قرار انه في سقف شهر واحد يتم نقل عدد من مدراء النواحي والقائمقائميين في دهوك والسلميانية واربيل بتغيير اماكنهم وان يكون عملهم بشكل يتم بعيدا عن مظاهر الادارتين ونقل العاملين في منطقة كرميان الى اربيل ودهوك بالعكس".

ورداً على سؤال لاذاعة العراق الحر حول قانون وزارة الداخلية والتغيرات التي يمكن ان تطرأ عليه بعد توحيد الوزارتين اجاب وزير الداخلية كريم سنجاري بالقول:
"قانون الوزارة سوف يبقى نفس القانون متفق عليه من برلمان كردستان وسوف نطبقه وهناك مادة او مادتان سيتم تغييرها وسوف نرفع مقترح الى برلمان كردستان وهي متعلقة بقوات الزيرفاني والطوارئ".

XS
SM
MD
LG