روابط للدخول

"جاودير" الكردية: مشروع قانون حماية المقدسات ضربة للديمقراطية


تقول صحيفة "جاودير" الاسبوعية ان مثقفي كردستان طالبوا البرلمان الكردستاني برفض مشروع قانون حماية المقدسات واصفين اياه بالضربة للديمقراطية في الاقليم ومقومات المجتمع المدني. واضافت الصحيفة ان مشروع القانون الذي اعدته لجنة الاوقاف في البرلمان الكردستاني يقضي بفرض عقوبات على الصحف والمجلات تتضمن الاغلاق وفرض الغرامات المالية والحكم بالسجن على كادرها باحكام تصل الى خمس سنوات. واضافت الصحيفة ان قانون العمل الصحفي في اقليم كردستان فرض عقوبات على الصحفيين تحددت بالغرامات في حالات التشهير والاساءة لكن هذا القانون يفرض عقوبات السجن ليس على الصحيفة فقط بل وعلى المطبعة ايضا.

وتشير صحيفة "هولير" اليومية ان رئيس الوزراء نوري المالكي مستمر في استفزاز الكرد. ونقلت الصحيفة عن المالكي في لقاء اجرته معه احدى القنوات الفضائية الكردية المستقلة تلت زيارته الى كركوك قوله ان الشخص الذي كتب المادة 140 قليل المعرفة لانها لا تصلح لحل مشكلة كركوك. واضافت الصحيفة ان المالكي انكر اي نية له لغزو اقليم كردستان وانه يعتبر نفسه اكثر من غيره مسؤول عن حفظ امنه واستقراره.

صحيفة "روداو" الاسبوعية كتبت ان رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين اعلن ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني قد وصل الى رأي هو ان المالكي يجب ان يستبدل. واضافت الصحيفة ان هذا التصريح يأتي في وقت لم يتبقَ فيه الكثير على مهلة ال 15 يوما التي حددها بارزاني للمالكي والتي تنتهي في 17 من هذا الشهر. واضاف حسين ان التحالف الوطني العراقي هو صاحب القرار في تعيين من يراه مناسبا كبديل للمالكي وانه اذا ما اختار الجعفري فان الكرد سيقبلون به.

وفي خبر آخر اشارت الصحيفة الى ان شخصية كردية فازت بعضوية برلمان ولاية نوردراين فيستفالن في المانيا والتي جرت انتخاباتها يوم الاحد، واضافت الصحيفة ان عارف اونال المرشح الكردي في مدينة كويلن قد فاز بعضوية برلمان الولاية عن كتلة حزب الخضر الالماني. واضافت ان اربعة مرشحين كرد كانوا قد رشحوا انفسهم على قائمة الحزب اليساري لكنهم لم يصلوا الى برلمان الولاية بسبب عدم حصولهم على الاصوات الكافية.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية كتبت ان وزير التجارة العراقي خير الله بابكر نجا من محاولة اغتيال. واضافت الصحيفة ان انتحاريا حاول دخول البوابة الرئيسية لمبنى الوزارة في بغداد ولكن امرأة انتبهت اليه وابلغت الحراس الذي طاردوه بعدما حاول دخول الوزارة من البوابة الثاني لكن حراس البوابة اطلقوا النار عليه لكنه فجر نفسه مما ادى الى قطع ساق احد الحراس.

الى ذلك كتبت الصحيفة ان جهاز المخابرات التابع للاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك تمكن من اعتقال مجموعة ارهابية تتكون من 5 اشخاص تابعة لجماعة انصار السنة ونقلت الصحيفة عن مصدر امني قوله ان اعتقال هذه المجموعة جرى باشراف محافظ كركوك ورئيس اللجنة الامنية في المحافظة. واضافت الصحيفة ان عملية اعتقال هذه المجموعة شاركت فيها ايضا وحدات من الشرطة والفرقة 12 للجيش العراقي وان بين المعتقلين نائب رئيس جماعة انصار السنة في شمال العراق.

XS
SM
MD
LG