روابط للدخول

إجراءات صحية مشددة على اللحوم المستوردة


لحوم مستوردة في الأسواق العراقية

لحوم مستوردة في الأسواق العراقية

أعلنت وزارة الصحة تكليف مؤسساتها بتنفيذ عمليات رقابة دقيقة في الأسواق المحلية على اللحوم المستوردة بشكل عام، والهندية منها بشكل خاص.

ويقول المتحدث بإسم الوزارة الدكتور زياد طارق ان الوزارة شكلت لجنة عمل مشتركة بين وزارة الزراعة ووزارة التخطيط وجهاز التقييس والسيطرة النوعية ووزارة التجارة والجمارك والأمن الوطني، بعد ان ورد تقرير من دائرة صحة محافظة كركوك يتضمن إتخاذ إجراءات بمنع عرض لحم "الروست الهندي" أو خزنه أو إدخاله لثبوت عدم صلاحيته للاستهلاك، مشيراً إلى أن قسم الرقابة الصحية سيقوم بأخذ عينات غير محددة من اللحوم في جميع أنحاء البلاد وتسليمها إلى الجهات والدوائر ذات الصلة، لتحديد مدى صلاحياتها للاستهلاك البشري.

ويؤكد مواطنون تحدثت إليهم إذاعة العراق الحر ان ارتفاع أسعار اللحوم العراقية التي اشتهرت بجودتها، دفع العديد من الناس للاستعاضة عنها باللحوم المستوردة التي بدأت تروج في الأسواق المحلية، ومنها لحم "الروست الهندي"، بعد أن حققت مبيعات جيدة بسبب رخص أسعارها.

ويقول المواطن علاء محمود انه لا يستطيع شراء اللحوم العراقية لأن أسعارها تصل الى أكثر من (16000) ألف دينار للكيلو غرام الواحد، إلا أن هناك إختلافاً بخصوص تناول اللحوم المستوردة التي يقول بعض الناس انهم يشككون في جودتها، في وقت يذكر المواطن هيثم كاظم انه يخاف من الأضرار الصحية التي قد تتسبب بها، أو أنها قد تكون لحيوانات ميتة أو أو مصابة بإمراض.

وبالرغم من تفاوت الآراء بشأن لحوم الروست الهندية، إلا أن هناك العديد من المتاجر التي تبيع كميات كبيرة منها، ويقول تاجر اللحوم حارث كريم ان هناك فرصة للرزق بسبب الحاجة الكبيرة لهذه الأنواع من اللحوم، ولفت الى ان عدد زبائنه آخذ في التصاعد.

XS
SM
MD
LG