روابط للدخول

الناقد علوان السلمان: المنهجية لا تزال غائبة عن النقد الأدبي العراقي


الناقد علوان السلمان

الناقد علوان السلمان

أخبار ثقافية

** اختتمت فعاليات مهرجان بابل الأول للثقافة والفنون في المدينة الأثرية في بابل بعرض قدمته الفرقة السيمفونية العراقية، وشهد المهرجان على امتداد أيامه فعاليات متنوعة مثل عرض افلام سينمائية، وتكريم الشاعر محمد مهدي البصير.
** وفي مدينة البصرة اختتمت فعاليات مهرجان المربد في دورته التاسعة التي سميت باسم الشاعر الفريد سمعان تكريماً له في هذه الدورة، وشهد المهرجان الحالي حضوراً اكبر لشعراء من بلدان عربية.
** اقام بيت المدى الثقافي في بغداد احتفالية استذكارية للكاتب الراحل جليل القيسي المولود في مدينة كركوك والذي كتب في مجال القصة منذ عقود، وشهدت الفعالية مداخلات وشهادات مختلفة عنه من الجوانب الادبية والشخصية.
** دعت جامعة القادسية في الديوانية إلى الإسراع بإعادة عمليات التنقيب في مدينة نيبور الأثرية، محذرة من اندثار معالمها بسبب الإهمال والعوامل المناخية. واشار رئيس قسم الآثار في الجامعة محمد سياب في حديث حول الموضوع الى العقبات الروتينية التي تعيق عمل القسم في التنقيب رغم امتلاكه كوادر علمية متخصصة في هذا المجال، الأمر الي أدى إلى إيقاف أعمال التنقيب التي ينفذها منذ نحو خمس سنوات، مضيفاً أن العراق يعاني من خلل في التخطيط لتشكيل كوادر متخصصة بالآثار وعمليات التنقيب رغم وجود نحو 30 ألف تل أثري فيه ولم يتم التنقيب إلا في 40 تلاً منها فقط. وكشف سياب أن محافظة الديوانية تضم نحو 800 موقع أثري مسجلة في منظمة اليونسكو لم ينقب إلا في ستة أو سبعة مواقع منها.

ضيف الإسبوع

تستضيف حلقة هذا الأسبوع من برنامج "المجلة الثقافية" الناقد الادبي علوان السلمان الذي يفضل ان يتحدث عن نفسه بصيغة الشخص الثالث، بدأ بكتابة القصة والشعر قبل ان يتحول الى النقد الادبي، ويرى ان المشهد النقدي بخير حالياً، لأنه مشهد نشيط ومتنوع، إذ ان كل الصحف مثلاً، وهي بالعشرات، تتضمن مكاناً للنقد الادبي، كما ان النقاد الحاليين في العراق رغم سعيهم لتبني مناهج مختلفة، فان المنهجية لا تزال غائبة عن النقد الادبي العراقي.
عمل السلمان ضمن لجنة تطوير المناهج الادبية في وزارة التربية، إذ أضافت اللجنة عدداً من الاسماء العراقية المعروفة في مجال الادب، مثل محمد خضير ومحمود عبد الوهاب وحسب الشيخ جعفر وغيرهم الى مناهج الدراسة الاعدادية. ومن ضمن اهتمامات السلمان النقدية تناوله موضوع القصة القصيرة جداً التي يميزها عن قصيدة النثر بعدة نقاط، تجعلها جنساً ادبياً ملائماً للايقاع الذي يميز وقتنا الحاضر.

XS
SM
MD
LG