روابط للدخول

صحيفة هه ولير: إرتفاع نسبة الحوادث المرورية في اقليم كردستان لأسباب عدة


أبرزت صحيفة "هه وال" الأسبوعية المستقلة أن هناك فرصة لعقد إتفاق بين الإتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير بعد تطبيع الأوضاع بينهما. وأضافت الصحيفة أن إجتماع الخمبس الماضي بين وفدي الحزبين تمخض عن التحضير لإجتماع قمة بين زعيمي الحزبين جلال طالباني ونوشيروان مصطفى.
ونقلت الصحيفة عن مصادر أن هناك بوادر عقد إتفاق بين الحزبين حيث سيجري فيه تحديد الخطوط الرئيسية في العمل السياسي الكردي فيما يخص القضايا المصيرية.
وفي تقرير عن زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى كركوك وعقده إجتماعاً لمجلس الوزراء غاب عنه الوزراء الكرد، ذكرت الصحيفة أن المالكي استمع من إدارة كركوك إلى المشاكل والمعوقات التي تواجهها، وإتخذ قرارات بإنشاء مصفى للنفط في كركوك وتثبيت ناحيتي شوان وقره هنجير، وإقامة ثلاثة مجمعات سكنية في الناحيتين المذكورتين إضافة إلى قرية بشير.
وأضافت الصحيفة أن مجلس الوزراء قرر حسم وضع أرض مطار الحرية في كركوك بين وزارة الدفاع والنقل وتعيين أهل كركوك في شركة نفط الشمال وتوسيع صلاحيات المحافظ في صرف الأموال المخصصة للإعمار إضافة إلى منحه سلطات في توزيع شقق "مجمع بنجا علي" على المعوقين والأرامل بسعر رمزي وخصم 50% من قيمتها إضافة إلى السماح للمحافظة بشراء الكهرباء من ميزانية البترو دولار.
صحيفة "هه ولير" اليومية نقلت عن رئيس لجنة الأوقاف والشؤون الدينية في البرلمان الكردستاني بشير خليل قوله إن هناك مشروع قانون لحماية المقدسات الدينية قد إكتمل وقدم إلى رئاسة البرلمان، وأشار خليل إلى أن المشروع يعتبر أي إستخفاف بأي دين جريمة يحاسب عليها القانون. وأضاف أن هذا المشروع لم يأت نتيجة مانشرته مجلة "جربة" والأحداث التي صاحبته بل إن لجنته تعمل منذ فترة طويله على المشروع من أجل قطع الطريق على أية محاولات للإستخفاف بالأديان في وسائل الإعلام المسموعة والمرئية أو في الإحتفالات والمهرجانات.
صحيفة "هه ولير" تناولت في خبر آخر إرتفاع نسبة الحوادث المرورية في إقليم كردستان، ونقلت في هذا السياق عن قادر صديق مسؤول إعلام مديرية المرور العامة قوله إن 170 مواطنا قضوا في حوادث سير وجرح 539 شخصا خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من هذا العام، وأوضح صديق أن أهم أسباب إزدياد حوادث السير هي إستخدام الموبايلات أثناء القيادة وعدم التزام السواق بالتعليمات المرورية بما فيها السرعة المحددة، فضلا عن سوء الطرقات والشوارع. وأشارت الصحيفة إلى أن إقليم كردستان قد شهد العام الماضي حوادث سير قضى فيها 749 شخصا وجرح فيها 8 آلاف و 817 شخص.


XS
SM
MD
LG