روابط للدخول

قانون لحماية المقدسات في كردستان


بشير حداد رئيس لجنة الاوقاف والشؤون الدينية في برلمان الاقليم

بشير حداد رئيس لجنة الاوقاف والشؤون الدينية في برلمان الاقليم

اعلنت لجنة الاوقاف والشؤون الدينية في برلمان كردستان العراق انها انتهت من اعداد مشروع قانون لحماية المقدسات الدينية في الاقليم.
جاء هذا القرار إثر وقوع اشتباكات في المدينة على خلفية نشر مقال عن الاسلام اعتبرته الجماعات الاسلامية بانه يهين الاسلام والمسملين.
وكانت مجلة جربة – الهمسة الكردية الصادرة في اربيل باللغة الكردية نشرت موضوعا لاحد الكتاب الكرد المقيمين في اوربا يهاجم فيه الاسلام والمسلمين، وخرجت تظاهرات احتجاجية في اربيل قبل يومين ونجم عنها اعمال شغب واعتداء على المؤسسات الحكومية والممتلكات الخاصة.
وفي مؤتمر صحفي عقده بشير حداد رئيس لجنة الاوقاف والشؤون الدينية بعد ظهر الخميس في مبنى برلمان كردستان، اعلن عن اكمال مشروع قانون لحماية المقدسات الدينية في الاقليم واضاف بالقول : تم اعداد قانون او مشروع قانون للحفاظ على المقدسات الدينية وقامت بوضعه لجنة الاوقاف والشؤون الدينية وتم التوقيع عليه من قبل العدد القانوني لاعضاء البرلمان وقدم الى رئاسة البرلمان".
كما اشار رئيس لجنة الاوقاف في برلمان كردستان الى انه وحسب طلبهم تتم المساءلة القانونية مع رئيس تحرير مجلة جربة الصحفي هيمن اري المعتقل حاليا لدى الشرطة واضاف بالقول : "نحن في برلمان كردستان وعدنا بحل المشكلة وباتخاذ ما يلزم من الاجراءات القانونية، وكما تعلمون المجلة اغلقت ومنعت عن الصدور ورئيس تحرير المجلة موقوف ويخضع حاليا للاستجواب".
هذا وندد حداد باعمال الشغب التي نجمت عن التظاهرات واضاف بالقول: "نعلن من هنا كبرلمان كردستان إدانتنا الشديدة للاعمال غير الانسانية التي تعرض لها بعض الافراد والصحفيين ورجال الدين من قبل مجهولين وطالبنا الجهات المختصة في الحكومة باجراء المساءلة القانونية مع الفاعلين وكذلك فاتحنا الجهات المختصة باننا لانقبل اعتقال احد دون مبرر قانوني".
وكان متظاهرون حاولوا اقتحام مبنى البرلمان يوم الاربعاء المنصرم بعد خروج التظاهرة عن مسارها، وقاموا بعدها بالاعتداء على احد الفنادق الحديثة مع حرق نادي اجتماعي وعدد من محلات بيع الخمور.


XS
SM
MD
LG