روابط للدخول

نائب: تحرك لإعادة المطلك الى التشكيلة الحكومية


صورة مركبة للمطلك والمالكي

صورة مركبة للمطلك والمالكي

كشف النائب عن ائتلاف "العراقية" حمزة الكرطاني عن وجود تحركات لعودة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك الى مزاولة مهام عمله وسحب طلب اعفائه الموجه الموجه الى مجلس النواب.
واكد الكرطاني وجود رسائل ايجابية من التحالف الوطني على قيام رئيس الوزراء بسحب طلبه باقالة المطلك.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قدم في كانون الاول من العام الماضي طلبا إلى البرلمان باعفاء نائبه صالح المطلك على خلفية تصريحات وصف فيها المالكي بالديكتاتور.

من جهته لم يستبعد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود امكانية نجاح المساعي الرامية لتقريب وجهات النظر بين المالكي والمطلك خلال الايام القليلة المقبلة، مشيراً الى ان قضية المطلك قابلة للحل من خلال الحوار، والى ضرورة ان تكون تصرفات وتوجهاته بناءة وغير معرقلة للعملية السياسية اذا ما اراد العودة الى منصبه.

ويرى المحلل السياسي خالد السراي ان المعطيات الحالية الموجودة على الارض تشير الى ان المطلك ربما يكون قريب جدا من العودة لمنصبه، مؤكدا ان حل هذه القضية سيسهم كثيرا في تهدئة الاجواء السياسية المتازمة حاليا في البلاد، لكنه انتقد في الوقت نفسه وضع الشروط المسبقة التي قال انها ربما ستعقد المشكلة اكثر مما تجد الحلول لها.
ويرجح السراي في حديث لاذاعة العراق الحر ان يكون توقيت عودة المطلك لمنصبه مرتبط مع الخلافات المتزايدة حالياً بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان، باعتبار ان كتلة الحوار التي يرأسها المطلك لديها توجهات تختلف كثيراً عن الطروحات الكردية.

وتشهد البلاد أزمات سياسية متعددة نتيجة الخلافات بين ائتلاف دولة القانون من جهة والقائمة العراقية والكرد والتيار الصدري من جهة أخرى، وصلت إلى حد المطالبة بسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي واتهامه بالتفرد بالسلطة.

XS
SM
MD
LG