روابط للدخول

"بزاو" الكردية: الخلاف بين أربيل وبغداد بشأن الهاشمي إنتهى


تقول صحيفة "هولير" اليومية ان الكتل النيابية في برلمان كردستان عبّرت عن رفضها لكل ما يتضمن عدم احترام للمقدسات الدينية. واكدت على حرية الصحافة والتعبير وحق التظاهر باعتبارها حقوق دستورية. وادانت الكتل اية اعمال تخريبية على مؤسسات الدولة والمؤسسات الاعلامية واملاك المواطنين. واضافت الصحيفة ان الكتل النيابية اتفقت على ضرورة اتباع السبل القانونية في محاسبة الذين دفعوا بالتظاهرة الى العنف، وطالبت بعد اتهام اي جهة باعمال العنف التي جرت قبل انتهاء التحقيقات واعلان النتائج.

وتنقل الصحيفة عن مسرور بارزاني رئيس وكالة حماية امن اقليم كردستان قوله ان استقدام القوات المسلحة ومخالفة الدستور واثارة المشاكل لن تعزل كركوك عن اقليم كردستان او تغير هويتها. وطالب جميع القوى الكردستانية ان تدافع عن هوية كركوك الكردية . واضافت الصحيفة ان ما جاء في حديث مسرور بارزاني كان رد فعل على ما قاله نوري المالكي من ان كركوك مدينة عراقية ولا يجب ان تفرض عليها اية هوية اخرى.

وتكتب صحيفة "خبات" اليومية ان حكومة اقليم كردستان تؤكد ان كركوك جزء من اقليم كردستان، وهي ترفض ما صرح به رئيس الوزراء نوري المالكي .واضافت الصحيفة ان نائب رئيس وزراء الاقليم عماد احمد قام بزيارة الى كركوك الاربعاء مصطحبا معه 9 وزراء من حكومته واكد خلال مؤتمر صحفي عقده مع محافظ كركوك ان اقليم كردستان سيبذل قصارى جهده من اجل اعادة تنظيم المدينة بافضل شكل، وطالب احمد بتنفيذ فقرات المادة 140 لانها تمثل الالية الافضل لحل مشاكل المناطق المتنازع عليها بين الاقليم والمركز.

صحيفة "بزاو" نقلت عن المتحدث باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب ان الخلاف بين اربيل وبغداد فيما يخص قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قد انتهى بعد ترك الاخير للاقليم، واضاف طيب ان الخلاف كان حول تسليم الهاشمي الى بغداد عندما كان موجودا في الاقليم اما اليوم فهو لم يعد موجوداً. واضاف الطيب ان رئيس اقليم كردستان كان قد طالب حينها بعقد اجتماع للرئاسات الثلاثة لحل الخلاف، ولكن بعد مغادرة الهاشمي للاقليم انتفت الحاجة لعقد هذا الاجتماع.

صحيفة "كردستاني نوي" تناولت عقد مؤتمر علوم الحياة الرابع في جامعة دهوك تحت شعار "من اجل حياة افضل" ، وقالت الصحيفة ان المؤتمر الذي تستمر اعماله لمدة ثلاثة ايام سيقدم خلال 81 بحثا علميا تتناول مواضيع الماء والبيئة والبايوتكنلوجي اضافة الى عرض 38 بوستر حول هذه المواضيع.

XS
SM
MD
LG