روابط للدخول

هوة المأزق السياسي تتسع في مصر


رئيس لجنة إنتخابات الرئاسة المصرية فاروق سلطان يتحدث في مؤتمر صحفي

رئيس لجنة إنتخابات الرئاسة المصرية فاروق سلطان يتحدث في مؤتمر صحفي

أبطل القضاء الإداري المصري قرار لجنة الانتخابات الرئاسية بإحالة قانون عزل رموز النظام السابق إلى المحكمة الدستورية، واتسعت هوة المأزق السياسي الذي تعيشه البلاد، خاصة بعد تعليق لجنة الانتخابات الرئاسية أعمالها احتجاجا على ما وصفته بـ"تطاول نواب البرلمان على أعضائها".

وكانت لجنة الرئاسة استبعدت رئيس الوزراء السابق الفريق أحمد شفيق تطبيقاً لقانون العزل الذي أقره البرلمان المصري، ثم أحالت القانون للمحكمة الدستورية.

وشهد البرلمان المصري جلسة ساخنة وجه خلالها محمد البلتاجي العضو عن حزب الحرية والعدالة انتقادات حادة للجنة. وفي تصريح خاص قال عضو البرلمان محمد أبو حامد إنه تقدم بطلب يؤكد على أن البرلمان لا يشكك في نزاهة أي سلطة من السلطات.

ودعا المتحدث باسم حزب النور يسري حماد في اتصال هاتفي لجنة الانتخابات الرئاسية للاستقالة من مهامها نظرا لما تثيره من خلافات، على حد تعبيره. في السياق نفسه، أكد المستشار سمير جاويد القضي والمحكم الدولي أن قرار اللجنة بتعليق عملها غير قانوني وغير دستوري.

قرار بطلان إحالة قانون العزل للدستورية لم يكن وحده الذي يربك الأوضاع في مصر قبل أيام قليلة من إجراء الانتخابات الرئاسية، فالبرلمان المصري بات مصدرا للأزمات مع احتدام الصراع بين الأغلبية التي تستحوذ عليها جماعة الإخوان المسلمين وبين المجلس العسكري الذي يدير المرحلة الانتقالية.

XS
SM
MD
LG