روابط للدخول

إفتتاح مهرجان المربد الشعري التاسع في البصرة


إفتتاح مهرجان المربد في دورته التاسعة

إفتتاح مهرجان المربد في دورته التاسعة

انطلقت في مدينة البصرة فعاليات مهرجان المربد الشعري بمشاركة أكثر من 250 شاعرا عراقياً من كافة المحافظات، الى جانب عدد من الشعراء العرب من مصر والجزائر وفلسطين والمغرب.

وقال وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود لإذاعة العراق الحر إن الوزارة هي التي تكفلت بتنظيم المهرجان بدورته التاسعة، مؤكداً أن الدورة الحالية للمهرجان حملت اسم الشاعر العراقي ألفريد سمعان تقديراً لمنجزه الإبداعي، وبين أن سمعان هو أول شاعر على قيد الحياة يقترن اسمه بالمهرجان.

وبحسب عضو اللجنة التحضيرية الشاعر علي ابو عراق فان المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام يتضمن ست جلسات للقراءات الشعرية وثلاث جلسات نقدية، إضافة الى معرض للكتاب وآخر للفنون التشكيلية.

وفيما أبدى بعض الشعراء المشاركين في المهرجان استغرابهم من ضيق القاعة التي أقيم فيها حفل الافتتاح، قال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني إن الحكومة المحلية ستقوم بحملة لتطوير البنية التحتية الثقافية في المحافظة.

يذكر أن المهرجان يستمد عنوانه من سوق المربد التي كانت تقع في البصرة، وهي أشبه بسوق عكاظ قبل الإسلام، وكانت السوق مخصصة لبيع الابل والبغال قبل أن تتحول خلال العصر الأموي الى ملتقى للشعراء والأدباء.

XS
SM
MD
LG