روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: اعتقال متظاهرين على خلفية تنفيذ اعمال عنف


اهتمت الصحف الكردية بموضع التظاهرات التي جرت في اربيل والاعتقالات واعمال العنف التي صاحبتها، وكتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان عددا من الاشخاص اعتقلوا على خلفية اعمال العنف التي صاحبت التظاهرة امام البرلمان الكردستاني الثلاثاء. واضافت الصحيفة ان اعدادا كبيرة من المواطنين قد تجمعوا امام البرلمان ضد مقال نشر في مجلة "جربه" وصف بانه يستخف بالدين الاسلامي، واضافت الصحيفة ان المتظاهرين احرقوا عددا من محلات بيع المشروبات الكحولية في المدينة وشتبكوا مع الشرطة مما ادى الى جرح عدد من الطرفين. ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان للاحزاب الاسلامية يد في الموضوع فيما اتهم مسؤول في جهاز المخابرات التابع للاتحاد الوطني الكردستاني الاتحاد الاسلامي الكردستاني بتنظيم التظاهرة واحداثها.

وفي هذا الاطار كتبت صحيفة "هولير" اليومية ان محافظ اربيل نوزاد هادي اكد ان التظاهرة غير مرخصة وان القانون سيأخذ مجراه في محاسبة المخربين. واضاف المحافظ ان مطالب المتظاهرين نفذتها الحكومة قبل ان ينزلوا الى الشارع. واشار هادي الى ان الحكومة ستقوم بتعويض المواطنين الذي تضررت املاكهم ومحلاتهم. واضافت الصحيفة ان المتظاهرين احرقوا عددا من الاماكن العامة واعتدوا على قناة زاكروس الفضائية ونادي ئاوزه اضافة الى محلات تجارية فيما جرح ثمانية افراد من الشرطة ومواطنين.

وفي خبر اخر قالت ان تقرير لجنة التحقيق في وفاة قائممقام السليمانية قد اكد ان الادلة تشير الى ان القائممقام مات منتحراً، وان لا دليل يشير الى انه مات مخنوقاً. ونقلت الصحيفة عن سكرتير مجلس وزراء الاقليم محمد قرداغي في مؤتمر صحفي ان الفحص الطبي للجثة اشار الى ان القائممقام لم يتعرض الى اي عنف او ضغوط غير طبيعية او ضرب، كما لم تحتوِ جثته على اية مواد مخدرة او سمية. واضاف انه استخدم سلك الكهرباء من اجل تنفيذ عملية الانتحار.

وبالعودة الى "هوالاتي"، فقد تناولت الصحيفة في تقرير لها المشاكل التي تعاني منها كتلة حركة التغيير في البرلمان الكردستاني .وقالت ان عددا من اعضاء الكتلة كانوا قد قدموا في فترة سابقة استقالتهم من البرلمان بسبب مشاكل داخلية مع الحركة فيما هدد عدد اخر من اعضاء الكتلة باتخاذ نفس الموقف اذا ما استمرت الاوضاع على ما هي عليه. ونقلت الصحيفة عن مصدر في الكتلة قوله ان كتلة التغيير كانت منذ البداية تعاني من التكتلات وان مشاكل جمة ادت الى انسحاب العديد من اعضائها من البرلمان.

صحيفة "كوردستاني نوى" تناولت لقاء وزير الكهرباء في اقليم كردستان ياسين ابو بكر بوفد من وزارة الكهرباء الفدرالية والبحث في الترتيبات الخاصة بموضوع شراء الكهرباء من تركيا الى اقليم كردستان ومحافظة الموصل، واضافت الصحيفة ان الوزارة كانت قد قررت دعوة خمسة شركات تركية متخصصة في انتاج الكهرباء لتقديم عروضها. واضافت الصحيفة ان اربع شركات ابدت استعدادها لذلك وان الكهرباء التركية ستصل الى اربيل قبل الصيف المقبل ومنها ستزود بها محافظة الموصل.

XS
SM
MD
LG