روابط للدخول

مؤتمر لعلوم الحياة في جامعة دهوك


جانب من إفتتاح مؤتمر علوم الحياة في جامعة دهوك

جانب من إفتتاح مؤتمر علوم الحياة في جامعة دهوك

تحت شعار "من اجل حياة افضل"، بدأت في قاعات المركز الثقافي في جامعة دهوك فعاليات المؤتمر الرابع للعلوم البيولوجية، بمشاركة 81 بحثا علميا قدمت من جامعات عراقية وعالمية مختلفة.

ويقول مسؤول اعلام جامعة دهوك خضر دوملي في حديث لاذاعة العراق الحر ان المؤتمر حظي بمشاركة بحثية واسعة من جامعات بريطانية وفرنسية وماليزية وايرانية وتركية، اضافة الى عشرين جامعة عراقية، مشيراً الى انه تم اختيار 81 بحثاً علمياً من أصل 135 وصلت الى المؤتمر، ولفت الى ان اسلوب البوسترات العلمية سيتم استخدامه لأول مرة خلال أيام المؤتمر.

من جهته اوضح منسق المؤتمر جلادت محمد صالح ان المؤتمر سيتناول محاور أساسية تتمثل في العلوم البكتيرية، والبايوتكنولوجي، والعلوم الطبية، والأمراض الوراثية وكيفية انتشارها وسبل الحد منها، اضافة الى مواضيع تتناول البيئة والزراعة والتربة والمياه والبيطرة.
واشار صالح الى ان المؤتمر يهدف الى مد جسور التواصل بين الجامعات العرقية والعالمية، والاطلاع على اخر المستجدات في مجال العلوم البيولوجية في العالم، واضاف:
" سنحاول ان نطبق نتائج البحوث المقدمة في جامعات اخرى، كما اننا قد دعينا دوائر حكومية معنية كالبيطرة والصحة والزراعة للاستفادة من البحوث المقدمة في مؤسساتهم".

من جهتها قالت الباحثة في جامعة بغداد ميسون منذر: "جئنا للاطلاع على البحوث التي ستقدم في المؤتمر، وهي بحوث هامة وترقى الى مستويات عالية مثل البحوث التي تقدم في الجامعات العالمية".

ويقول الباحث في جامعة البصرة توفيق محمود انه شارك في بحث حول المضادات الحيوية توصل من خلاله الى استخلاص مركب مهم يقضي على نوع من البكتريا، موصياً بان يؤخذ البحث ويستخدم على المستوى التجاري بحيث يستخلص منه عقار يستفاد منه في مجالات مختلفة.

XS
SM
MD
LG