روابط للدخول

المالكي في كركوك، وما أدراك ما كركوك؟


شعلات النيران تلتهب من حقول نفط الشمال في كركوك

شعلات النيران تلتهب من حقول نفط الشمال في كركوك

يسميها الأكراد قدسهم ويسميها بقية العراق قلب النفط النابض ويسميها البعض مدينة الشعلة الأزلية ويسميها آخرون عراقا مصغرا بكل مشاكله وتوتراته ومكوناته واتجاهاته.
إلى هذه المدينة توجه رئيس الوزراء نوري المالكي برفقة مجلس وزرائه لعقد اجتماع الثلاثاء الأسبوعي هناك وذكرت الأنباء أن الوزراء الأكراد قاطعوا هذا الاجتماع على ما يبدو واعتبروه مثيرا للاستفزاز.

في كلمته في كركوك أكد رئيس الوزراء أن كركوك عراقية وتمثل عراقا مصغرا ومثالا للتآخي والتعايش السلمي كما قال إن حل مشكلة كركوك لا يتحقق بالقوة والاملاءات إذ قال: "العراق كله يتعايش فيه قوميات ومذاهب وينبغي أن يكون هذا التعايش هو الأساس الذي يعتمد لمستقبل هذه المحافظة وألا يكون لحساب طرف على آخر أي امتياز والحلول التي ينبغي أن تكون لهذه المحافظة وما نسميها من حالة تطبيع الأوضاع وترتيب الأوضاع تقتضي أن يكون لها شأن خاص لأنها ما دامت لا يمكن أن توصف بوصف يحددها ننتظر كيفية إجراء الحلول التي تعطي لهذه المحافظة الحق الذي تحتاج. أنا لا أريد أن ادخل فيما ينبغي أن يكون عليه مشروع محافظة كركوك ولكن أؤكد أن كركوك لا يمكن أن تحسم قضاياها بطريقة الإملاء أو بطريقة القوة إنما بإرادة مكوناتها وبإرادة جماهيرها، فهي التي تحسم".

المالكي قال أيضا "نحن لم نأت هنا لحل مشكلة كركوك وإنما لنقول إن كركوك لها خصوصية وخصوصيتها هو التعايش وعدم تمييز مكون على مكون وعدم إعطائها هوية دون هوية إنما هويتها العراق وأبناؤها الذين يتعايشون فيما بينهم دون تمييز".
رئيس الوزراء نوري المالكي قال أيضا إن عقد اجتماع مجلس الوزراء في محافظة كركوك يأتي في إطار سعي الحكومة لمتابعة مشاكل المحافظات والتوصل إلى حلول مناسبة لها، ولتعزيز الخدمات وحل المشاكل بما يتلاءم مع القانون.
المالكي دعا إلى استثمار ثروات المحافظة بما يحقق الرفاه والتطور والاستقرار لمواطنيها .


يذكر أن كركوك هي المدينة الثانية التي يعقد فيها مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي وسبقتها في ذلك البصرة وحضر الاجتماع محافظ كركوك ورئيس مجلس المحافظة ورئيس اللجنة الأمنية فيها.
هذا وتحدثت إذاعة العراق الحر إلى عدد من المراقبين الذين رأوا أن مدينة كركوك تمثل بؤرة للصراعات والتوترات السياسية حاليا لاسيما مع إطلاق رئيس إقليم كردستان تصريحاته الأخيرة وتأكيده أن كركوك كردية قبل أن تكون أي شئ آخر.

الكاتب والمحلل السياسي خالد السراي اعتبر أن كركوك اخطر قضية في العراق بالفعل غير انه انتقد ما جاء على لسان مسؤولين أكراد أكدوا أن كركوك كردية وقال إن مصير المدينة مرتبط بالمادة 140 غير أن المادة لم تطبق بعد مما يعني أن الأمر غير محسوم بالمرة وعدم الحسم لا يعطي الحق للإقليم لاعتبار هذه المدينة ضمن أراضيه.
الكاتب والمحلل السياسي واثق الهاشمي قال هو الآخر إن كركوك ستبقى مركزا للصراع والتوتر في العراق وتطرق إلى طروحات سابقة أشارت إلى احتمال إجراء انتخابات مجلس المحافظة في كركوك مع انتخابات مجالس المحافظات في كردستان وعبر عن اعتقاده بأن ذلك لن يحدث.
الهاشمي رأى أيضا أن هدف حركة المالكي هذه وتوجهه إلى كركوك هو الضغط على إقليم كردستان في نهاية الأمر.

ملف العراق تحدث إلى مراسل إذاعة العراق الحر في كركوك نهاد البياتي الذي وصف لنا الأجواء التي رافقت اجتماع مجلس الوزراء في كركوك ونقل لنا بعضا مما قاله المالكي والمتحدث باسم الحكومة علي الدباغ كما شرح لنا الأجواء الحالية السائدة في المدينة بين مختلف المكونات وعلى الصعيدين الشعبي والسياسي.

ساهم في هذا التقرير مراسلا إذاعة العراق الحر في كركوك نهاد البياتي، وفي بغداد محمد كريم.

XS
SM
MD
LG