روابط للدخول

"باس" الكردية: تباين كردي حول زيارة المالكي الى كركوك


تذكر صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان مسرور بارزاني ابن رئيس الاقليم مسعود بارزاني سيتولى رئاسة مجلس الامن الوطني، وهي المؤسسة الوليدة من توحيد اجهزة الاسايش في السليمانية واربيل واجهزة المخابرات الباراستن والزانياري ، فيما سيتولى لاهور شيخ جنكي ابن أخ الرئيس طالباني منصب نائب رئيس المجلس. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان الكردستاني عن حركة التغيير عدنان عثمان قوله ان توزيع هذه المناصب الحساسة على العائلتين يخالف كل الدعوات القائمة للاصلاح، واضاف عثمان انه يجب حل هذا المجلس وان يجري التصويت عليه بالتوافق الوطني بين الكتل النيابية وان يكون هذا المجلس مؤسسة وطنية معزولة عن سيطرة الحزبين.

وتشير صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة الى ان حكومة الاقليم كانت قررت عام 2010 بناء سبعة الاف وحدة سكنية للفقراء وذوي الدخل المحدود في المدن والاقضية وأربعة الاف وحدة اخرى في القرى، لكن هذا القرار لم ينفذ بعد. واضافت الصحيفة ان الحكومة خصصت لهذه الوحدات ميزانية بلغت 200 مليار دينار عراقي واصدرت تعليمات تقضي بشمول الفقراء وذوي الدخل المحدود فقط باستملاكها. ونقلت الصحيفة عن نوروز مولود مدير عام الاستثمار في اقليم كردستان قوله ان المشروع قائم وان سبب تأخير تنفيذه يعود الى اشكالية تخص صرف هذه المنحة مع وزارة المالية.

وفي موضوع آخر كتبت الصحيفة ان هناك تبايناً في موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بخصوص زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى كركوك، واضافت الصحيفة ان المالكي سيزورالثلاثاء مدينة كركوك رسمياً وان من المحتمل ان تكون زيارته عن طريق مطار السليمانية الدولي. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان المالكي سيصطحب معه عددا من الوزراء وسيعقد في كركوك اجتماعاً لمجلس الوزراء.

صحيفة "ميديا" الاسبوعية تناولت تهديد الموظفين الصحيين في اقليم كردستان والعراق بالاضراب العام في كل المؤسسات الصحية اذا لم تجرِ الاستجابة الى مطاليبهم من قبل الحكومة. وقالت الصحيفة ان نقابة ذو المهن الصحية اعلنت في مذكرة رفعتها الى رئيس حكومة الاقليم ان المهلة الاخيرة للحكومة للاستجابة لمطاليبهم هو الثاني عشر من هذا الشهر والا فان هذا اليوم سيكون بداية للاضراب العام. وتطالب النقابة بصرف مخصصات خطورة مماثلة لمخصصات الاطباء اضافة الى المخصصات المهنية ومعالجة سلم رواتب منتسبيها، واضافت الصحيفة ان النقابة تضم 22 الف منتسب يمثلون 70% من منتسبي وزارة الصحة.

وكتبت الصحيفة ايضا ان من المقرر ان يعقد في اقليم كردستان المؤتمر القومي الثاني للنساء الكرد قريبا. ونقلت الصحيفة عن عضوة اللجنة التحضيرية للمؤتمر سميرة سلاوتي قولها ان المؤتمر سيعقد بين الثاني والعشرين والرابع والعشرين من ايار الجاري في اربيل بمشاركة 170 شخصية نسوية من عموم مناطق كردستان. واشارت عضوة اللجنة الى ان 80 شخصية نسوية من اقليم كردستان ستشارك في المؤتمر و48 شخصية من كردستان تركيا و17 شخصية من كردستان ايران و14 من كردستان سوريا و12 من اوربا. واوضحت سلاوتي ان المؤتمر يهدف الى تأسيس مركز او مجلس او اكاديمية تعمل على وضع الحلول لمشاكل النساء الكرديات في عموم اجزاء كردستان الاربعة.

XS
SM
MD
LG