روابط للدخول

"روداو" الكردية: فقدان 400 مليون دينار من مشروع بناية الرقابة المالية


تذكر صحيفة "جاودير" الاسبوعية ان الامن الصحي في اقليم كردستان العراق في خطر، وان المستشفيات الاهلية تعمل في الاقليم بدون اجازة رسمية. واشارت الصحيفة الى ان الجهات الرسمية تضع يدها يوميا على اغذية وادوية تالفة لكنها لم تعتقل احداً على خلفية المتاجرة بصحة المواطنين. ونقلت الصحيفة عن عضوة لجنة الصحة في البرلمان الكردستاني بيرفان اسماعيل قولها ان وزارة الصحة لم ترتقِ بسعيها في تحسين الوضع الصحي الى المستوى المطلوب. واضافت اسماعيل ان هناك المئات من المستشفيات الاهلية في اقليم كردستان لا تعرف الوزارة عنها شيئا بل وانها تعمل بدون اجازة رسمية.

وتشير صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة الى فقدان 400 مليون دينار من ميزانية مشروع بناية الرقابة المالية في اربيل. ونقلت الصحيفة عن رئيس ديوان الرقابة المالية المستقيل هادي رحماني قوله انه كان قد تم تشكيل لجنة متابعة وتحقيق تضم عضو من الادعاء العام وان اللجنة اكتشفت ان هناك 400 مليون ديناراختلست من ميزانية المشروع، واضاف ان اللجنة وجهت الاتهام الى مجموعة من خمسة اشخاص بينهم مدير عام ومحاسبون.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان اربعة من اعضاء البرلمان الكردستاني من كتلة حركة التغيير ممن كانوا قد طالبوا سابقا بالغاء رواتب الاعضاء التقاعدية استلموا 39 مليون دينار. ونقلت الصحيفة عن مدير عام التقاعد في اقليم كردستان رابر صديق محمد قوله ان الاعضاء الاربعة الذين كانوا قد استقالوا في العام الماضي استلموا في نيسان الماضي رواتب تقاعدية لستة اشهر حيث بلغت رواتبهم التقاعدية للشهر الواحد ستة ملايين ونصف المليون. واضاف المدير ان الاعضاء الاربعة زاروا مديريته عن طريق وكلائهم وطالبوا بنقل رواتبهم التقاعدية من اربيل الى السليمانية.

وتنقل صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية عن سكرتارية مجلس الوزراء قوله ان مجلس وزراء الاقليم بعد تدقيق مشروع الميزانية لعام 2012 سيقوم بارسال نص المشروع الى البرلمان الكردستاني من اجل مناقشته واقراره. واضافت الصحيفة ان ميزانية الاقليم بلغت 15 ترليون و245 مليار و797 مليون دينار عراقي. من جهة اخرى تبنى المجلس خطة للتعاقد مع عدد من الشركات الاجنبية المختصة بالسيطرة النوعية على الادوية من اجل القدوم الى الاقليم لوضع الية لكيفية استيراد الادوية والسيطرة النوعية عليها من مناشئها وحتى تصل الى المستشفيات في الاقليم.

صحيفة "هولير" اليومية كتبت ان رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني اكد ان حكومته ستقف بقوة بوجه من يحاول الاستخفاف بالدين الاسلامي. واضاف رئيس الحكومة خلال اجتماع عقده مع علماء الدين في اربيل على اثر نشر مجلة "جربه" مقالا فيه اساءة للدين الاسلامي، ان حكومته سترد من خلال القانون على كل محاولات الاساءة التي تكتب في الصحف والمجلات. واضاف ان هذه الحادثة جعلتنا نستعجل البرلمان الكردستاني في اصدار قانون يرسم فيه الحدود التي لا يجب تجاوزها في الكتابة فيما يخص المقدسات الدينية.

XS
SM
MD
LG