روابط للدخول

"خبات" الكردية: بغداد تنوي ارسال 475 جندياً الى كركوك


تتناول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية مسألة توحيد وزارات ومؤسسات حكومة اقليم كردستان، وقالت ان قرارا اتخذ بدمج قوات الزريفاني التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني مع مديرية شرطة الدفاع المدني والنجدة وان يتولى قيادتها الجديدة شخص من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن اللواء كاكه كمند كاكه رش قائد شرطة الدفاع المدني والنجدة قوله ان عملية الدمج هذه تأتي في اطار قرار حكومة الإقليم دمج الوزارات ومؤسسات الحكومة التي لا تزال تعيش حالة الادارتين، وان القوات الجديدة ستحمل اسم قوات شرطة طوارئ الاقليم، واعرب كاكه رش عن اعتقاده ان العملية ستنتهي في غضون اسبوع.

وفي خبر اخر تكتب الصحيفة ان اصدقاء الكرد الجدد قدموا في بغداد مشروعاً ضدهم. واضافت الصحيفة انه في الوقت الذي اطلق فيه على الاجتماع الاخير الذي عقد بين قادة العراقية والتيار الصدري مع الكرد في اربيل بالتحالف الجديد فان 163 عضوا من الحلفاء الجدد قدموا الى رئاسة البرلمان العراقي مشروع قانون يطالب بان تجري انتخابات مجلس محافظة كركوك وفقا للمادة 23 والتي يعتبرها الكرد خطرا على مصير كركوك. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي ئازاد ابو بكر قوله ان الكرد مقابل هذا المشروع اعدوا مشروعا اخر وجمعوا لحد الان 85 توقيعاً.

صحيفة "هولير" اليومية كتبت ان عضو البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني سامي الاتروشي سيقدم الى المحاكمة استنادا الى شكوى تقدم بها نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني. واضافت الصحيفة ان الاتروشي كان قد صرح في فترة سابقة ان النفط العراقي جرى تصديره بمعدل 150 الف برميل يوميا سراً الى اسرائيل عبر الاردن، وذلك في اطار رده على اتهامات الشهرستاني لاقليم كردستان بتهريب النفط سراً الى ايران. ونقلت الصحيفة عن الاتروشي قوله ان شكوى الشهرستاني تضمنت ثلاث نقاط الاولى تتعلق بموضوع تهريب النفط من الاقليم الى ايران، والثانية بتهريب النفط الى اسرائيل، والثالثة باتهامه له بانه يقف حجر عثرة امام اقرار قانون النفط والغاز العراقي.

صحيفة "خبات" كتبت ان بغداد تنوي ارسال 475 جندياً الى كركوك من اجل ادخالهم في ملاكات الفرقة 12 المستقرة في جنوب كركوك وغربها. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها ان القرار اتخذ قبل اسبوعين ووصل الى الفرقة المذكورة، وان الجنود المنوي ارسالهم الى الفرقة لا يوجد بينهم كردي واحد. واضافت المصادر ان هناك قراراً اخر بتعيين 75 جندي اخرين في الفرقة ايضا.

صحيفة "كوردستاني نوى" تناولت الارتفاع الكبير في اسعار الخضر والطماطة في الاقليم، ونقلت الصحيفة عن ماجد الدباغ مدير اعلام وزارة الزراعة قوله ان ارتفاع اسعار في اسواق الاقليم اثار القلق لدى الوزارة، ان اسعار الطماطة المحلية في ارتفاع متزايد يوما بعد يوم. واضاف ان الوزارة قررت فتح استيراد محصول الطماطة لغاية 15 شهر حزيران المقبل لكبح جماح الاسعار المرتفعة ولحين نضوج محصول الطماطة في عموم العراق.
XS
SM
MD
LG