روابط للدخول

تحديات تواجه انتشار لعبة السكواش في العراق


من منافسات بطولة السكواش في الأردن

من منافسات بطولة السكواش في الأردن

تتحدث هذه الحلقة من برنامج "المشهد الرياضي" عن تطور لعبة السكواش والنجاحات التي حققها لاعبوها رغم انها رياضة حديثة النشأة نسبيا في العراق. ومن المحافظات يوافينا مراسل المشهد الرياضي بتقرير وعن تشكيل أول فريق للعبة الباركور الفرنسية الجديدة في النجف ودعمها بمنحة من مجلس المحافظة رغم عدم اعتراف وزارة الشباب والرياضة بهذه اللعبة التي تتطلب مهارات متعددة بينها القدرة على تخطي الحواجز والقفز بين المباني.

أخبار محلية

ـ بدأ المنتخب الوطني يوم الخميس معسكرا تدريبيا في ملعب الشعب الدولي بحضور المدرب البرازيلي زيكو الذي وصل الى بغداد للبقاء طيلة فترة التدريب استعدادا للمرحلة الحاسمة من التصفيات المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014. وقال المدير الاداري للمنتخب رياض عبد العباس ان هذه فرصة كان ينتظرها الجمهور الكروي ليرى المنتخب خلال التدريب في بغداد.
ـ اختُتمت بطولة الأندية العراقية بألعاب القوى للفئات العمرية المختلفة من كلا الجنسين بتسجيل اثني عشر رقما قياسيا وطنيا جديدا في سباقات مختلفة. وشارك في البطولة التي اختُتمت يوم السبت الماضي أكثر من الف وسبعمئة رياضي ورياضية من مئة وثلاثة وثلاثين ناديا.
ـ تبدد حلم الحصول على بطاقة تأهل لاولمبياد لندن في رفع الأثقال بانتهاء البطولة الآسيوية الثانية والأربعين في كوريا الشمالية يوم الاثنين بعد منافسات استمرت سبعة ايام. وكان الأمل معقودا على الرباع محمد كاظم الذي جاء اخفاقه صدمة احالت الحلم كابوسا كما قال احد اعضاء الملاك التدريبي للفريق العراقي.
ـ فاز نادي الذُرى ببطولة العراق في القوس والسهم للمعاقين. وحل نادي شباب المشاهدة ثانيا وفريق اللجنة الفرعية لمحافظة المثنى ثالثا. وجرت مسابقات البطولة في بغداد بمشاركة اثني عشر فريقا من العاصمة والمحافظات بحضور رئيس اللجنة البارالمبية الوطنية قحطان تايه النعيمي.
ـ اعلن الاتحاد المركزي لبناء الاجسام اسماء لاعبيه الذين سيمثلون العراق في بطولة آسيا التي تستضيفها كازخستان في الثلاثين من ايار. واختار الاتحاد سبعة لاعبين بعد اجراء الاختبارات على لاعبين تبوؤوا المراكز الأولى في بطولة اندية العراق التي أُقيمت مؤخرا في السليمانية ومجموعة من اللاعبين الدوليين.
ـ شرعت وزارة الشباب والرياضة في فتح مدارس تخصصية جديدة في جميع المحافظات اقتداء بالعاصمة بغداد بعد نجاح هذه المدارس في رعاية الموهوبين وصقل قدراتهم وتوفير ما يحتاجونه من مستلزمات وتجهيزات وتغذية ووسائل نقل.
ـ اعلن مجلس أمناء جائزة الاتحاد القطري لكرة القدم اختيار كابتن المنتخب الوطني ولاعب نادي الوكرة القطري يونس محمود ضمن أفضل عشرة لاعبين في الدوري القطري. وتبلغ الجائزة التي تُقدم لأفضل لاعب مئة الف دولار.

ضوء على قضية

يعود تاريخ نشأة لعبة السكواش في العراق الى منتصف الثمانينات من القرن الماضي حين تأسست كلية التربية الرياضية بجامعة بغداد وضمت ست قاعات للسكواش. وبدأت اللعبة بالانتشار في عموم البلاد بعد ان تأسس الاتحاد العراقي المركزي للسكواش في عام 1986 .
وحقق لاعبو العراق بالسكواش منذ ذلك الوقت الى يومنا هذا انجازات رياضية عديدة في البطولات العربية والآسيوية التي شاركوا فيها كان آخرها فوزهم بالمركز الثالث في بطولة الاردن الدولية المفتوحة للذكور والاناث للفئات العمرية 11-13-15-17-19 التي أختُتمت منافساتها مؤخرا في العاصمة الاردنية عمان بمشاركة دول عربية وأسيوية عديدة .

وكان المنتخب الوطني العراقي للسكواش لفئتي الناشئين والشباب حقق المركز الثالث في البطولة التي شهدت مشاركة عدد كبير من اللاعبين العرب والآسيويين المميزين والمصنفين دوليا بهدف الاستفادة من نقاط البطولة المعتمدة في التصنيف الآسيوي .
وأكد مدرب المنتخب الوطني العراقي للسكواش للناشئين صفاء حمزة ناصر حرص الاتحاد العراقي المركزي للسكواش على المشاركة في مثل هذه البطولات كونها تساهم في رفع مستوى اللاعبين دوليا واصفا النتائج التي خرج بها اللاعبون بالانجاز الرياضي الكبير في ظل المشاكل التي يعانون منها ، بما في ذلك عدم توفر قاعات مناسبة في البلاد للتدريب =عدا قاعة واحدة في نادي الكاظمية الرياضي. وقال ناصر ان هذه القاعة وحدها غير كافية لتدريب جميع اللاعبين وخاصة الموجودين في المحافظات فضلا عن وجود ست قاعات في كلية التربية الرياضية وهي متهالكة وبحاجة الى اعادة تأهيلها حيث يعود انشاؤها الى عام 1986 . وعزا ناصر شعبية اللعبة المحدودة في البلاد الى قلة القاعات وضعف البنية التحتية عموما .
وأوضح حمزة ناصر ان وزارة الشباب بصدد بناء مجمع رياضي خاص باللعبة قرب من ملعب الشعب الدولي من المؤمل أن يبدأ العمل فيه اوائل العام المقبل.
وتمثلت المشاركة العراقية في البطولة بثمانية لاعبين اغلبهم شاركوا لأول مرة في بطولة آسيوية. وغابت المشاركة النسائية العراقية عنها بسبب المستوى الفني المتواضع للاعبات المنتخب النسائي العراقي الذي تأسس قبل عام ويضم اربع لاعبات فقط غير مؤهلات للمشاركة في بطولات دولية بسبب قلة التدريب والاحتكاك والخبرة .

اللاعب جعفر فرمان تحت سن 11 عاما احرز المركز الثالث. وعبر فرمان عن سعادته بالفوز وباختياره خلال البطولة ضمن افضل اللاعبين العرب بقرار من الاتحاد الآسيوي للسكواش وترشيحه للمشاركة في بطولة مايلو الدولية المفتوحة للسكواش التي ستقام في ماليزيا في السابع عشر من الشهر المقبل لأنه قدم اداء متميزا خلال هذه البطولة وكذلك في البطولة العربية التي اقيمت في دولة الكويت العام الماضي حيث احرز المركز الثالث ايضا .
وكان المنتخب الوطني العراقي للسكواش أنهى معسكره التدريبي في مصر استعدادا للمشاركة في البطولة الآسيوية للمتقدمين التي تستضيفها الكويت.

من المحافظات

شهدت النجف دخول لعبة جديدة لم تكن معروفة في المحافظة ولا في مناطق العراق الأخرى. انها لعبة الباركور الفرنسية التي بادر لفيف من شبان النجف الى تشكيل أول فريق لممارستها. ولمن لم يسمع بلعبة الباركور فانها في ابسط اشكالها الانتقال من النقطة "أ" الى النقطة "ب" باستخدام البيئة المحيطة وعبور الحواجز والموانع التي تعترض اللاعب في الطريق ، كما يقول الاتحاد العالمي للعبة. وتُعرف الباركور بأنها ايضا ركض حر أو تدحرج في الشارع أو شكل من اشكال الجمباز في الهواء الطلق. ويأمل رواد اللعبة النجفيون بأن تنتشر في محافظات العراق الأخرى نظرا لما تتطلبه من مهارات وما تنميه من قدرات على التفكير في تخطي الموانع والوصول الى الهدف بأفضل الطرق.

الرياضة في العالم

ـ انهى جوسيب غوارديولا مسيرته مدربا لنادي برشلونة بعبارة "شكرا وكفى" . وقاد غوارديولا النادي الكاتالوني العملاق الى ثلاثة عشر لقبا خلال المواسم الأربعة التي تولى فيها تدريب الفريق. وبذلك تخطى غوارديولا سجل الهولندي يوهان كرويف بوصفه أنجح مدرب في تاريخ نادي برشلونة الذي يمتد مئة وثلاثة عشر عاما.
ـ بدأت مدينة لندن يوم الأربعاء تمارين عسكرية واسعة للتوثق من اجراءاتها الأمنية خلال اولمبياد 2012. وحلقت مقاتلات في سماء العاصمة البريطانية ايذانا ببدء بروفة أمنية تستمر تسعة ايام لاختبار رد قوى الأمن على هجوم محتمل من الجو خلال دورة الألعاب الاولمبية.
ـ اعلن الاتحاد الانكليزي لكرة القدم التعاقد مع روي هوجسن مديرا فنيا للمنتخب الانكليزي خلال السنوات الأربع المقبلة.
وكان اختيار هوجسن الذي يدرب نادي ويست برومتش البيون احد فرق الدوري الممتاز ، مفاجأة كبيرة بعد التوقعات التي سادت الأوساط الكروية بأن يقع الاختيار على هاري ريدناب المدير الفني لنادي توتنهام اللندني.
ـ توفي بطل العالم في السباحة النرويجي الكسندر ديل اون عن ستة وعشرين عاما بعد اصابته بالسكتة القلبية مساء الاثنين خلال مشاركته في معسكر تدريبي في الولايات المتحدة حيث يتدرب فريق السباحة النرويجي.
وكان ديل اون فاز بالوسام الذهبي في بطولة العالم بالسباحة العام الماضي وبالوسام الفضي في اولبياد بكين عام 2008.
ـ أكدت نجمة التنس الاميركية سرينا وليامز ان تغيير نظامها الغذائي تضامنا مع شقيقتها فينوس وليامز لم يكن صعبا. وقالت سرينا انها قللت من اكل لحوم الدجاج والأسماك وبدأت تُكثر من تناول الأغذية النيئة مثل شقيقتها المصابة بمتلازمة سيوغرين وهي مرض مناعي ذاتي يسبب الانهاك وآلاما في المفاصل وجفاف العين والفم حيث يهاجم جهاز المناعة الغدد الصغيرة التي تفرز الدموع واللعاب.
ـ أُجريت قرعة مسابقة كرة القدم للرجال ضمن اولمبياد لندن. وتشارك بريطانيا في المسابقة لأول مرة منذ دورة روما عام 1960 والسنغال ايضا بعد اقصائها عُمان في مباريات الملحق. كما تشارك الامارات للمرة الأولى بعد تأهلها من مجموعة آسيوية صعبة. وكان المنتخب الاولمبي العراق استُبعد بسبب إشراك لاعب لديه انذاران في مباراة المنتخب مع نظيره الاماراتي في شباط الماضي.

XS
SM
MD
LG