روابط للدخول

"هوال" الكردية: أزمة بين الوقفين السني والشيعي في كركوك


تقول صحيفة "هوال" الاسبوعية ان تيار المشروع العربي احد اكبر القوى السياسية العربية في كركوك انتقد المقترح المقدم من قبل النواب العرب في البرلمان العراقي بخصوص إجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك، ووصف المقترح بأنه سيهدي كركوك على طبق من ذهب الى الكرد وبدون مقابل. وجاء في بيان وزعه التيار في المدينة ان المقترح المقدم للبرلمان والذي يطالب بإجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك مع محافظات إقليم كردستان هو مخالفة قانونية لأن محافظات الإقليم تمثل وحدة إدارية بموجب الدستور ولا علاقة لها بكركوك وان قانون الانتخابات يشرع من قبل البرلمان الكردستاني وإجراء انتخابات كركوك معها يعني حسب البيان أن كركوك هي جزء من الإقليم وهذا لا يقبله العرب.

وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة ان كركوك شهدت خلال الاسبوع الماضي أزمة بين الوقفين السني والشيعي بسبب الصراع على عدد من الأماكن والمزارات بين الطرفين. واشارت الصحيفة الى ان الوقف السني في كركوك اتهم الحكومة المركزية بدعم الوقف الشيعي للاستيلاء على عقارات واراضٍ كان يشرف عليها الوقف السني منذ عام 1968 وان خمسة آلاف دونم ستذهب للوقف الشيعي للاشراف عليها، واضافت الوقف السني في بيانه ان لجنة تابعة للوقف الشيع زارت دائرة التسجيل العقاري في كركوك وقامت بتغيير ملكية عدد من الاماكن الدينية والعقارية من الوقف السني الى الوقف الشيعي. فيما اكد مسؤول وصفته الصحيفة بالبارز في مجلس محافظة كركوك ان اللجنة لم تطرق باب ادارة كركوك ومجلسها للتباحث بشأن نقل تلك الملكيات بل تم الامر بسرية تامة دون علم الجهات ذات الصلة.

صحيفة "هولير" اليومية تناولت بدء اعمال مؤتمر التجمع العربي من اجل نصرة القضية الكردية في اربيل وبحضور رئيس الاقليم ونائبه. ونقلت الصحيفة عن سكرتير التجمع كاظم حبيب قوله ان المؤتمر يشارك فيه 120 شخصية من داخل العراق وخارجه اضافة الى الولايات المتحدة واستراليا ولبنان وكندا ومصر، واضافت الصحيفة ان المؤتمر يناقش عدداً من الملفات تتعلق بالعلاقة بين الكرد والعرب في البلدان العربية ونضال الكرد من اجل توحيد اجزائهم الاربعة. واضاف حبيب ان التجمع يهدف الى تطوير الديمقراطية في العراق وتلبية الحققوق القومية للشعب الكردي.

وتقول "هولير" ان وزارة العدل في اقليم كردستان ستعقد مؤتمرها العدلي الاول قريباً. ونقلت الصحيفة عن مدير اعلام الوزارة كاروان محمد قوله ان احد مشاريع الوزارة هو عقد مؤتمرها القضائي والذي ستجري خلاله عملية تبادل الاراء حول مشروع يجمع الجهات القضائية ويكون منهج عمل لها. واضاف كاروان ان مجلس شورى الوزارة يقوم الان باعادة النظر في قانون الوزارة ومعالجة ثغراته من اجل تطوير الجانب القضائي في الاقليم.

XS
SM
MD
LG