روابط للدخول

"بزاو" الكردية: زيارة بارزاني الى الإمارات هدفت لإضعاف المالكي


تقول صحيفة "بزاو" الاسبوعية ان التحالف الكردستاني يطالب بمشاركة جميع الاطراف في حسم مسألة اتفاقية الجزائر التي عقدها النظام السابق مع ايران. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب مؤيد طيب قوله ان التحالف طالب بمشاركة كلا السلطتين التشريعية والتنفيذية في العراق والقوى السياسية في حسم ملف اتفاقية الجزائر، مشيراً ان بعض فقراتها لا تنسجم مع علاقات الجيرة بين البلدين. واضاف طيب ان الكرد ينظرون الى الاتفاقية على انها تمثل اتفاقاً بين نظامين وليس شعبين، وانها كانت تستهدف بالدرجة الاولى الشعب الكردي.

صحيفة "هولير" اليومية كتبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني إلتقى خلال زيارته لدولة الامارت العربية مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس الوزراء وحاكم دبي والشيخ محمد بن زايد حاكم ابو ظبي والقائد العام للقوات المسلحة، ورئيس غرفة تجارة الامارات وعدد كبير من رجال الاعمال فيها. ونقلت الصحيفة عن جواد كاظم عضو قائمة دولة القانون ان توقيت زيارة بارزاني الى الامارات المتزامن مع تصاعد الخلافات بينه وبين رئيس الوزراء نوري المالكي يهدف الى اضعاف المالكي واسقاط حكومته واضاف ان التقارب مع بلدان الخليج وعلى اي مستوى لن يتمكن من تقليص نفوذ ايران في العراق.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان الاتحاد الاسلامي الكردستاني الذي يعقد هذه الايام مؤتمره السادس في اربيل سينتخب اميناً عاماً جديداً بعد رفض امينه السابق الترشيح لدورة جديدة. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المؤتمر طه سيويلي قوله ان الامين العام الجديد سوف لن يتمكن من البقاء في منصبه لاكثر من دورتين على التوالي وان قيادة الحزب في مقدورها اذا ما تعرض الامين العام الى اي حالة تمنع ادائه لمهامه ان تنتخب امينا جديدا باغلبية الثلثين.

وتشير صحيفة "كوردستاني نوى" الى ان احصاءات وزارة الزراعة والموارد المائية في اقليم كردستان توضح ان انتاج العسل الطبيعي في الاقليم ارتفع الى 400 طن بسبب الطلب المتزايد عليه وتصدير قسم منه الى خارج الاقليم. ونقلت الصحيفة عن مديرة قسم تربية النحل في الوزارة شيلان عبد الرحمن قولها ان الوزارة تسهم الان في دعم مربي النحل عن طريق توفير الادوية الضرورية والمواد التي يحتاجونها في عملهم، واضافت ان اغلب مربي النحل هم في محافظتي اربيل والسليمانية متوقعة ان يؤثر تساقط الثلوج والامطار في الاقليم بشكل ايجابي على زيادة انتاج العسل.

كوردستاني نوي كتبت ان وزارة الزراعة في الاقليم باتت تعتمد بشكل كبير على خدمات الاقمار الصناعية في حصر مساحات الغابات. ونقلت الصحيفة عن حسين حمه كريم مدير الغابات في الوزارة قوله الاقليم قطع اشواطاً كبيرة على طريق زيادة المساحات الخضراء فيه حيث تشكل الان 30% من مساحته، واشار الى ان عملية الحصر هذه مهمة للجهات ذات العلاقة والتي تتولى الاشراف على هذا القطاع الهام في الاقليم.

XS
SM
MD
LG