روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: نازحو جبل قنديل يشكون قصف الطائرات التركية


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية ان مواطني اقليم كردستان حرموا من الاستفادة من ميزانية البترو دولار بسبب عدم شفافية ملف النفط. واضافت الصحيفة ان كتاباً لوزارة الموارد الطبيعية في الاقليم معنوناً الى وزارة النفط في بغداد يشير الى ان عشرات الملايين من براميل النفط قد بيعت عام 2011 بثلاثة مليارات دولار لم تسلم وارداتها بعد الى الحكومة المركزية لان الاخيرة غير مستعدة لصرف ميزانية البترودولار. واضافت الصحيفة ان الكتاب تضمن جداول عن انتاج النفط في الاقليم لعام 2011 تكشف ان جزءاً من هذا الانتاج قد بيع عبر شركات الى المصافي الموجودة في الاقليم من اجل الحصول على بعض المبالغ التي صرفت على الانتاج، وان الاقليم سلم بغداد مبالغ نصف الانتاج تقريباً اما النصف الاخر فهو موضع تفاهم بين الطرفين.

وفي خبر اخر تذكر الصحيفة ان النازحين من قرى وسفوح جبل قنديل بسبب قصف الطائرات التركية طالبوا حكومة الاقليم والبرلمان الكردستاني العمل على حمايتهم . واضافت الصحيفة ان النازحين يتحدثون بقلق عن تكرار الاعتداءات التركية والايرانية سنوياً على مناطقهم. ونقلت الصحيفة عن عضوة لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني فيان عبد الرحيم قولها ان لدى اللجنة علماً باوضاع النازحين السيئة، وان اللجنة رفعت مذكرة من خمس نقاط بشأن اوضاعهم الى رئاسة البرلمان تضمنت مساعدة النازحين في تلك المناطق بشكل افضل والعمل على منع الاعتداءات على مناطقهم.

وتكتب صحيفة "هولير" اليومية ان حشوداً من العمال خرجت في تظاهرة سلمية في اربيل بمناسبة عيد العمال العالمي شاركت فيها المنظمات العمالية والحزب الشيوعي الكردستاني والاف العمال قدم فيها المتظاهرون مذكرة من 12 نقطة تضمنت مطالبهم في اصدار وتعديل عدد من القوانين في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن احمد شيرواني احد قادة التظاهرة قوله ان العمال طالبوا في مذكرتهم بتعديل قانون العمل لسنة 1978 والغاء القرار رقم 150 لسنة 1987 وتعديل قانون تقاعد العمال والضمان الاجاتماعي والصحي وتوسيع عملية الانتاج في عموم القطاعات الانتاجية في الاقليم .

وتشير صحيفة "كوردستاني نوى" الى ان برلمان اقليم كردستان يناقش مشروع قانون تعديل قانون الايجار بما يضمن حل المشاكل بين المؤجر والمستأجر عن طريق لجنة خاصة. ونقلت الصحيفة عن شلير محمد نجيب عضوة البرلمان الكردستاني قولها ان البرلمان يسعى من خلال التعديل المذكور الى ايجاد نوع من التوازن بين مصلحة المؤجر والمستاجر واضافت ان القانون الذي صدر في عام 2008 كان قد وضع سنتين للايجارات التجارية واربعاً للسكنية ومنح حقوقا اكبر لاصحاب الاملاك، إذ ان بمقدورهم اخراج المستأجر فورا او زيادة الايجارات عليهم.

وفي خبر اخر تذكر الصحيفة ان المديرية العامة للموارد المائية في وزارة الزراعة باقليم كردستان كشفت عن انها تسعى الى اعداد قانون يختص بالمياه في الاقليم. واضافت الصحيفة ان لجنة من الخبراء في مجلس الوزراء ووزارة الزراعة والموارد المائية في الاقليم قد شكلت من اجل اعداد مسودة قانون مياه الاقليم وان من المقرر مناقشة المشروع في مجلس وزراء الاقليم حال انتهاء اللجنة من اعداده ليقدم بعد اجراء التعديلات عليه الى البرلمان الكردستاني من اجل اقراره.

XS
SM
MD
LG