روابط للدخول

مجموعة مدنية تتدارس أسباب تغييب دور المرأة


نساء عراقيات يشاركن في إنتخابات ببعقوبة

نساء عراقيات يشاركن في إنتخابات ببعقوبة

عقدت مجموعة تفعيل القرار الدولي 1325 إجتماعاً لتدارس أسباب تغييب النساء عن مباحثات اللجان التحضيرية لعقد المؤتمر الوطني للقوى السياسية العراقية الذي تأجل عقده أكثر من مرة.

واكد عضو المجموعة عمار شلبة أهمية المشاركة النسوية انسجاماً مع مضامين قرار مجلس الامن الدولي المرقم 1325 لسنة 2000 حول دور النساء في ارساء الأمن والسلم في العراق، واهميتها في صنع القرارات المستقبلية، لافتاً الى ان مجلس الامن أدرك ضرورة ان يكون للمرأة العراقية التي تمثل الجزء الاكبر في العراق دور سياسي وقيادي في مراكز صنع القرار.

ويأتي الاجتماع ضمن جهود المجموعة لتفعيل مضامين قرار 1325 بعد مرور اكثر من 10 سنوات على صدوره دون تطبيقه في العراق، كما ظهر جلياً على عدم مشاركة النساء عل مستوى صناعة القرار، وضم الاجتماع اعضاء من مختلف الكتل السياسية لمعرفة اسباب تغيب المرأة عن هذه اللجان، سيما ان اهمية نجاح نتائج المؤتمر الوطني من عدمها ستنعكس آثارها على المجتمع والمرأة.

وذكرت رئيسة لجنة المرأة والاسرة في مجلس النواب انتصار الجبوري لإذاعة العراق الحر أن المرأة استبعدت عن اجتماعات اللجان التحضيرية بسبب الفكر الذكوري الطاغي على رؤساء الكتل وعدم الاعتراف بحقيقة كون المرأة مشاركة بصنع القرار، وكذلك الخوف من تصدي المرأة لبعض القرارات التي قد تزاحم رؤساء الكتل بالسلطة.

بدورها بيّنت عضو لجنة الثقافة والاعلام النيابية بتول فاروق محمد ان هناك تفرداً باتخاذ القرار داخل مجلس النواب من قبل رؤساء الكتل، ما أدى الى تهميش البقية، رجالاً كانوا ام نساء، فيما قالت النائبة المستقلة صفية السهيل ان المرأة البرلمانية ماهي إلا بوقٌ لحزبها، على حد وصفها، مشيرة الى أن المرأة داخل البرلمان مُهمّشة، واراؤها لا تمثل الا توجهات الحزب الذي تنتمي اليه.

وبالرغم من ان اجتماع مجموعة تفعيل القرار 1325 لم يكن الاول منذ عام 2003، تؤكد رئيسة المجموعة سندس عباس العمل هذه المرة على دراسة الاراء المطروحة، وطرحها على رؤساء الكتل النيابية لتحديد الخلل ومحاولة اصلاحه.

يشار الى ان مجموعة تفعيل القرار 1325 تضم ممثلين عن مؤسسات حكومية ومنظمات مجتمع مدني ومؤسسات دينية ووسائل اعلام تتبنى مهمة تفعيل قرار مجلس الأمن ذي الرقم 1325 لسنة 2000 بشأن "دور النساء العراقيات في بناء الأمن والسلام على المستوى الجماهيري"، اخذت على عاتقها بحث آليات التعريف بهذا القرار وتفعيله على المستوى الدولي والمؤسساتي والجماهيري لرفع الوعي بمحتواه عن طريق استخدام وسائل الإعلام المتطوعة للمشاركة بهذا العمل والتي تؤمن بإحلال ونشر السلام في العراق واهمية مشاركة النساء في هذا الدور المهم في المجتمعات.

XS
SM
MD
LG