روابط للدخول

اكد وكيل وزير الداخلية لشؤون القوى الساندة احمد الخفاجي والمسؤول عن ملف الحدود ان الاجواء التي سادت المباحثات مع الجانب الكويتي (الاحد) كانت ايجابية.
الخفاجي الذي شارك في الوفد العراقي المفاوض بيّن في حديث لاذاعة العراق الحر ان البلدين اتفقا على تنظيم الملاحة والتجارة في خور عبد الله لافتا الى رغبة العراق ابرام اتفاقية ملاحية مشتركة مع عدد من دول الخليج ايضا لتنظيم الحدود البحرية، فضلاً عن تثبيت حدود الصيد للصيادين العراقيين تلافياً لعمليات الاعتقال التي تطالهم بين الحين والاخر.

وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري اعلن في وقت متأخر (الاحد) خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرة الكويتي جابر المبارك الحمد الصباح، أن العراق سيوقع العديد من البرتوكولات مع الكويت خلال زيارة إلى العراق التي من المقرر ان تكون في الربع الأخير من العام الحالي، مشيرا إلى أن الدورة الثالثة للجنة الوزارية المشتركة ستعقد في الكويت في آذار من العام 2013. واضاف ان الجانبين ناقشا العديد من المحاور، منها ما يتعلق بالتعويضات وخروج العراق من طائلة الفصل السابع.

من جهته قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح في المؤتمر إن "اي مشروع تقوم به الكويت ستتم دراسته من كل الجوانب بما لا يلحق ضررا بجيرانه"

وفيما عبّر مراقبون عن تفاؤلهم تجاه الحراك الدبلوماسي بين البلدين لطي صفحة الماضي وبناء علاقات متكافئة، دعا اخرون الى عدم الافراط بالتفاؤل من اجتماع وفدي البلدين. ويقول المحلل السياسي عبد المنعم الاعسم ان استمرار اللجان الفرعية التي ستنبثق عن اللجنة الوزارية المشتركة ودخول الجانبين في التفاصيل الدقيقة سيكون المحك للوصول الى نتائج واضحة ومرضية للبلدين.

وياتي اجتماع اللجنة الوزارية العراقية الكويتية المشتركة ثمرة جهود دبلوماسية استمرت على مدى السنوات الماضية، نتج عنها حضور امير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح مؤتمر قمة بغداد نهاية الشهر بعد قطيعة دامت 22 عاما.

XS
SM
MD
LG