روابط للدخول

"العالم" البغدادية: "حيدر كوبرا" ينجو من ثماني لدغات مميتة


تصدّرت المباحثات العراقية-الكويتية عناوين اغلب الصحف البغدادية، وعلّقت جريدة "الصباح" المقربة من الحكومة بأن الدبلوماسية والحنكة تمكنت من تجاوز ارث ثقيل خلفه النظام الدكتاتوري، عندما اتفق الطرفان العراقي والكويتي على البدء بتسوية جميع الملفات العالقة عبر بروتوكولات تعاون مشتركة.
وفي سياق آخر كتبت الصحيفة ان العراق قد يشهد الانتخابات التشريعية الثالثة من دون تشريع قانون ينظم تأسيس الاحزاب التي يخوض اغلبها هذه الانتخابات، في اشارة من الصحيفة الى ما اقرّه عدد من نواب كتل مختلفة بوجود عقبات وصعوبات تواجه قانون الاحزاب السياسية، ما قد يؤجل اقراره الى الدورة المقبلة.

وفي تحقيق حول التقارير الصادرة عن بعثة الامم المتحدة ومدى الصدقية التي تنطوي عليها بنظر الاطراف الحكومية، تقول صحيفة "المدى" ان مسؤولين عراقيين يشككون بصحة بعض التقارير الصادرة عن هيئات الأمم المتحدة لاسيما التي تتحدث عن انتهاكات في حقوق الإنسان وإساءة معاملة المعتقلين. وتنقل الصحيفة عن عضوة العلاقات الخارجية في مجلس النواب ندى الجبوري قولها ان التقارير التي لا تعجب الحكومة ليس معناها أنها غير صحيحة أو منحازة الى طرف دون آخر. لكن عضو دولة القانون جواد البزوني وصف تلك التقارير بـ"غير المنصفة"، لأنها بحسب تعبيره لا تأخذ كل الآراء. وتلفت "المدى" ايضاً الى رأي الناشطة المدنية هناء ادور التي انتقدت الصيغ الدفاعية والإنكار التي تعرضها الحكومة بمواجهة التقارير التي تتحدث عن الخروق والانتهاكات في ملف حقوق الإنسان.

من جهة آخرى أعدّت صحيفة "العالم" تقريراً عن المواطن حيدر حسين علوان الذي امتهن صيد الأفاعي في ديالى منذ سنوات، متعرّضاً الى ثماني لدغات مميتة، استطاع التداوي منها مستفيداً من خبرة امتدت 22 عاماً، ما جعل الاهالي (بحسب الصحيفة) يلجؤون اليه في حالات مرضية لا يمكن معالجتها الا عبر أمصال مستخلصة من سموم الأفاعي التي أصبح خبيراً فيها. واوضح حيدر الذي يلقب بـ"حيدر كوبرا" ان هناك انواعاً نادرة من الافاعي يصل سعرها الى 15 مليون دينار، وتستخدم سمومها في علاج الصلع والسرطان والشلل النصفي. ونوه "حيدر كوبرا" في حديث للصحيفة الى أن رفض عائلته لمهنته المرعبة، تحول الى قبول بعد الاعتياد عليها.

XS
SM
MD
LG