روابط للدخول

"الصباح" البغدادية: العراق يتسلّم سربين من طائرات F16 عام 2014


اشارت جريدة "الصباح" شبه الرسمية الى ما اعلنت عنه لجنة الامن والدفاع النيابية من ان العراق سيتسلّم سربين من طائرات F16 في عام 2014، مضيفةً ما كشف عنه نائب رئيس اللجنة اسكندر وتوت من وجود طيارين عراقيين يتدربون حالياً على هذا النوع من الطائرات.

واوردت صحيفة "العالم" نفي مجلس الوزراء علمه بصدور أي إعلام يقضي بتحويل وزارة الأمن الوطني المرشقة، إلى جهاز أمني مرتبط بالقائد العام للقوات المسلحة. وتتابع الصحيفة بأن هذا النفي يأتي على خلفية معلومات من مصادر في وزارة الامن الوطني حول صدور قرار من مكتب القائد العام للقوات المسلحة بتحويل الوزارة الى جهاز للأمن الوطني تحت اشراف فالح الفياض، الذي يشغل منصب مستشار الامن الوطني حاليا.

وتقول صحيفة "المشرق" ان مصادر في القائمة العراقية ترى أنّ العراق يسير نحو المجهول والضياع. وأنّ الشراكة الوطنية في السلطة، ليست أكثر من وهم كبير. وتوقعت المصادر (بحسب الصحيفة) أن يكون رئيس الوزراء نوري المالكي أول الخاسرين في الانتخابات المقبلة نظراً لـ"تنصله" عن الوعود، على حد زعم تلك المصادر التي نظرت في الوقت نفسه الى زيارة زعيم التيار الصدري الى اقليم كردستان بأنها جاءت في الوقت المناسب.

وتذكر صحيفة "المدى" ان إجراءات أمنية معقدة في مدينتي العمارة والناصرية أدت إلى حرمان أهوار العراق من فيلم وثائقي مهم كانت تتولى تصويره مؤسسة ناشينال جيوغرافيك، التي تعنى بتاريخ الطبيعة والبيئات البحرية والمائية النادرة. وبدأت الحكاية (حسبما تشير الصحيفة) حين اعتقلت القوات الأمنية في مدينة العمارة الصحفيين الأجانب العاملين في ناشينال جيوغرافيك بالإضافة إلى مترجمهم العراقي لمدة ست ساعات بدعوى عدم امتلاكهم إذناً بالتصوير. ثم بعد أن أفرجت الشرطة عن الصحفيين، تعرضوا إلى اعتقال آخر في اليوم التالي، ما انتهى بطردهم خارج المدينة بدعوى وجود مخاطر عليهم من قبل مجاميع مجهولة الهوية. وبالتالي قرر فريق العمل إلغاء مهمته من أساسها.

XS
SM
MD
LG