روابط للدخول

"الرأي" الأردنية: الازمة السياسية في العراق لن تجد لها حلاً قريباً


فيما أشارت صحف عربية الى اللقاء التشاوري الذي شهدته مدينة اربيل، تنقل صحيفة "الوطن" الكويتية عن مصدر كردي قوله ان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني سيتوجه الى دولة الإمارات العربية الاثنين المقبل في زيارة رسمية يلتقي خلالها كبار مسؤولي الدولة للبحث في سبل تطوير العلاقات والتعاون الثنائي في جميع المجالات، وقال المصدر خلال اتصاله مع الصحيفة أن بارزاني سيطلع المسؤولين الإماراتيين على تفاصيل الأزمة السياسية التي يشهدها العراق.

وتنقل صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية عن المتحدث باسم قيادة قوات البيشمركة الكردية اللواء جبار ياور قوله أن القوات استولت على الأسلحة الثقيلة التي تركتها الفيالق العسكرية العراقية المنتشرة قرب المناطق المتاخمة لإقليم كردستان، عازياً ذلك الى خوفهم من وقوعها بأيدي الإرهابيين، ملفتاً الى ان تم تصليح بعضها واستخدامها في العمليات العسكرية التي نفذتها قوات البيشمركة ضد القوى الإرهابية. واشار ياور إلى أنه ليست هناك مادة دستورية تمنع كردستان من امتلاك الأسلحة الثقيلة.

وفي صحيفة "الرأي" الاردنية الازمة يقول محمد خروب ان الازمة السياسية في العراق لن تجد لها حلاً قريباً بعد أن بدا للجميع ان العواصم الاقليمية هي التي تمسك بخيوط اللعبة وتخوض الان صراعاً في ما بينها لتحديد قواعد جديدة للعبة التي ازدادت تعقيداً وارتباطاً بما يجري من اشتباك اقليمي ودولي متعدد الاوجه والغايات والاسلحة في اكثر من ساحة وعاصمة لعل ابرزها سوريا.

وفي صحيفة "الاتحاد" الاماراتية يعرب الكاتب سعيد حارب عن اعتقاده ان ايران بدأت تشعر بأنها معزولة عن العالم العربي خلال السنوات الأخيرة، وتحاول استثمار الظرف الداخلي والأوضاع الاقتصادية لبعض الدول العربية التي شهدت ثورات، وذلك من خلال الولوج إليها من باب المساعدات الاقتصادية أو المشاريع الاستثمارية لانعدام استقرار تلك الدول وعدم وضوح موقفها السياسي. مضيفاً بان كل ذلك يدفع إيران للبحث عن الشريك الأقرب والأوثق، متمثلاً بالعراق، الذي يمكن أن يكون "حصان طروادة" خاصة تحت قيادة رئيس الحكومة نوري المالكي.

XS
SM
MD
LG