روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الصدر نقل موقف إيران الرافض لإزاحة المالكي


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان مقتدى الصدر جاء من ايران يحمل الى الزعيمين طالباني وبارزاني موقف طهران الرافض للجهود المبذولة لازاحة المالكي عن السلطة والداعي الى منحه فرصة اخرى لكي تستطيع ايران لعب دور الوسيط في المشكلة. كما نقل الصدر اليهما قلق ايران من احتمال تغيير التحالف الستراتيجي بين الكرد والشيعة في العراق باتجاه تقوية العلاقة بين الكرد والسنة، وان طهران ليست مع التصلب في المواقف وتأزيم الاوضاع، بالمقابل وعدت طهران الزعيمين باستبدال المالكي اذا لم يتخلَّ عن سياسة الاستحواذ على السلطة وتهميش مناوئيه واقصائهم.

في موضوع اخر تنقل هاولاتي عن وكيل وزارة الداخلية في الاقليم جلال كريم قوله ان الوزارة ستقوم باستبدال مواقع القائممقامين بين مدن السليمانية واربيل ودهوك وكرميان في اطار الجهود المبذولة لتوحيد الوزارة. واكد وكيل الوزارة ان تولية الاشخاص هذه المناصب تتم على اساس الخبرة والشهادة الجامعية وان من بين القائممقامين ومدراء النواحي اشخاص من غير الحزبين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني.

وتنقل صحيفة "كوردستاني نوي" عن رئيس لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني سالار محمود قلقه من اطلاق سراح 15 متهما لهم علاقة بملف الانفال من قبل المحكمة الجنائية الاتحادية العليا. واضاف محمود ان اللجنة تطلب من المحكمة الجنائية مراجعة قرارها والا فان قرار المحكمة سيلقى ردود فعل جدية. وطالب سالار وزارة حقوق الانسان العراقية بالتعاون في مسألة فتح المقابر الجماعية على جناح السرعة وعدم تأخير هذا الموضوع. واضاف ان البرلمان الكردستاني سيعقد الاسبوع المقبل جلسة خاصة لمناقشة هذه المسألة.

وتفيد صحيفة "هولير" اليومية بان رئيس الاقليم مسعود بارزاني عقد (السبت) اجتماعا مع ممثلي اقليم كردستان في البرلمان العراقي والحكومة العراقية من اجل تدارس الاوضاع في العراق. واضافت الصحيفة ان الاجتماع اتخذ قرارا بدراسة مقترح رئاسة الاقليم بوضع الية محكمة للعلاقة بين ممثلي اقليم كردستان في بغداد والاقليم من ناحية، والاتصال بكل الكتل الكردستانية في البرلمان العراقي من اجل تشكيل لجنة متابعة عمل الاطراف الكردستانية في البرلمان العراقي والحكومة الفدرالية.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان الاجتماع الذي عقد (السبت) بين قادة الاطراف العراقية اكد على ضرورة ان يكون اتفاق اربيل اساسا لحل المشاكل القائمة. واشارت الصحيفة الى ان الاجتماع الذي شارك فيه كل من طالباني وبارزاني وعلاوي والصدر والنجيفي لم يقم مؤتمرا صحفيا بل اكتفى ببيان تلاه رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين تضمن اشارة الى مضمون الاجتماع الذي اكد على ضرورة الاحتكام الى الدستور العراقي لزحزحة الوضع وايجاد حلول له.

XS
SM
MD
LG