روابط للدخول

"وشو كونغ فو".. رياضة تكتسب شعبية متزايدة في العراق


جانب من فعاليات البطولة العربية السادسة لرياضة وشو كونغ فو في عمّان

جانب من فعاليات البطولة العربية السادسة لرياضة وشو كونغ فو في عمّان

تتضمن حلقة هذا الأسبوع من برنامج "المشهد الرياضي" اخبار الرياضة المحلية، وتستضيف في "ضوء على قضية" رئيس الاتحاد المركزي للعبة الـ"ووشي كونغ فو" حسين عودة الذي يتحدث عن هذه الرياضة التي تنتمي الى الفنون القتالية، وآفاق تطورها في العراق. وتقرير من الموصل عن اسباب انسحاب نادي نينوى من دوري النخبة لكرة القدم. وتختتم الحلقة بأخبار الرياضة في العالم

أخبار محلية

ـ يشارك المنتخب الوطني في بطولة العرب لكرة القدم التي تستضيفها العربية السعودية في حزيران المقبل. وقال الاتحاد المركزي ان المشاركة يمكن ان تسهم في استعدادات المنتخب الوطني للجولة الحاسمة من تصفيات كأس العالم 2014 في البرازيل.
ويبدأ المنتخب الوطني مباريات المرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل بلقاء نظيره الاردني في الثالث عشر من حزيران المقبل في عمان. وحددت اللجنة المشرفة على المباراة اسعار بطاقات الدخول بخمسة دنانير اردنية للدرجة الأولى وثلاثة دنانير للدرجة الثانية و25 دينارا اردنيا للدرجة الخاصة.
ـ يمثل العراق في بطولة آسيا بالعاب القوى في تايلاند الرياضيان عدنان طعيس وعمار مكي بعد تسجيلهما الأرقام التأهيلية للمشاركة. وتقام البطولة في الفترة من 8 الى 14 حزيران بمشاركة العداء طعيس في سباق 800 متر والرياضي مكي في رمي الرمح.
وتعتبر المشاركة محطة مهمة في التحضير لاولمبياد لندن هذا الصيف. وتأهل اربعة رياضيين للاولمبياد هم عدنان طعيس ودانة حسين وحيدر ناصر وعمار مكي.
وكانت منافسات بطولة أندية العراق بألعاب القوى للناشئين والشباب والمتقدمين انطلقت يوم الخميس على مضمار كلية التربية البدنية في بغداد. وتعتبر البطولة مؤشرا مهما لمستوى الرياضيين في الألعاب المختلفة وفرص انضمامهم الى المنتخبات الوطنية.
ـ اقامت دائرة الطب الرياضي في وزارة الشباب والرياضة ندوة علمية حول المنشطات وتأثيرها في الشباب. وقدم عميد كلية التربية البدنية الدكتور رياض خليل عرضا لأنواع المنشطات ومخاطرها واضرارها البالغة بالرياضي آنيا ولاحقا. كما حاضر في الندوة الدكتور سعد حسين عباس اخصائي جراحة المفاصل والعظام.
ـ قرر الاتحاد المركزي لكرة السلة معاقبة مدرب فريق الحلة بمنعه من مرافقة الفريق حتى نهاية الموسم. وقال الاتحاد ان سبب العقوبة هو سلوك المدرب نصر حسين غير اللائق خلال المباراة النهائية لبطولة كأس العراق التي جرت في العشرين من نيسان وانتهت بفوز فريق دهوك على فريق الحلة بفارق نقطة واحدة. كما قرر الاتحاد تغريم المدرب حسين مليون دنيار بسبب الاساءة والاتهامات التي وجهها الى الحكم الدولي السلوي مروان ماجد عقب المباراة.
ـ يشارك المنتخب الوطني لرفع الأثقال في بطولة آسيا التي انطلقت مسابقاتها في الخامس والعشرين من نيسان في كوريا الجنوبية. ويمثل العراق في البطولة المؤهِّلة لاولمبياد لندن عشرة رباعين من المؤمل ان يحققوا نتائج تضمن لهم بطاقة التأهل. ويتأهل رباع من كل منتخب يحصل على المراكز من الأول حتى السابع.
ـ اعلن الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم انه سيدفع تعويضا قدره اربعمئة الف يورو الى مدرب المنتخب الوطني السابق النرويجي ايغل اولسن الذي أُنهي عقده بعد خروج العراق من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010. وقال نائب رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود ان الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" هو الذي أمر بدفع هذا التعويض الى اولسن الذي يدرب الآن المنتخب النرويجي. وأكد عضو الاتحاد كامل زغير ان الاتحاد سيدفع المبلغ لكي لا يتأثر بقرار آخر من الفيفا في وقت يستعد المنتخب للمرحلة الحاسمة من التصفيات المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014.
ودعت وزارة الشباب والرياضة الى تشكيل لجنة تحقيق في القضية.

ضوء على قضية

ووشو وكونغ فو مصطلحان صينيان دخلا لغات العالم ومنها العربية في اشارة الى الفنون القتالية الصينية. ويُعزا اصل هذه الفنون الى ضرورات الدفاع عن النفس واتقان طرق القنص والصيد والتدريب العسكري في الصين القديمة. إذ كان الاشتباك بالأيدي يتسم بأهمية بالغة في تدريب الجندي الصيني وقتذاك.
ودخلت هذه الرياضة العراق مثله مثل بلدان أخرى في انحاء العالم. ولا يُعرف على وجه التحديد تاريخ وصول هذه الرياضة الى العراق ولكنها تعتبر رياضة حديثة النشأة نسبيا. ورغم ذلك لاقت ووشو كونغ فو اقبالا بين الشباب وأصبح لدى العراق لاعبو ووشو كونغ فو يتنافسون في البطولات العربية والاقليمية ويحققون نجاحات فيها.

وفي بطولة الأندية العربية السادسة التي أُقيمت في عمان مؤخرا على سبيل المثال فاز لاعبو الووشو كونغ فو العراقيون بسبعة اوسمة. وشارك في البطولة الى جانب العراق 26 فريقا يمثلون عشر دول هي: الاردن، السعودية، مصر، لبنان، ليبيا، الجزائر، سورية، فلسطين، الكويت، والإمارات.
وتمثلت المشاركة العراقية بفريقين من نادي شباب العمل ونادي الاسكان والاعمار. واحرز نادي شباب العمل ثلاث ميداليات فضية وواحدة برونزية فيما حصل نادي الاسكان والاعمار على ثلاث ميداليات برونزية .
وكانت معظم الأندية العربية شاركت في البطولة بفعاليتي الساندرا والاساليب فيما اقتصرت المشاركة العراقية على فعالية الساندرا فقط الامر الذي حال دول تؤهل العراق فرقيا.

حسين عودة

حسين عودة

وأكد رئيس الاتحاد العراقي المركزي للوشو كونغ فو حسين عودة في حديث لمراسلة المشهد الرياضي فائقة رسول سرحان حرص الاتحاد على المشاركة في مثل هذه البطولات لما لها من أهمية في رفع المستوى الفني للاعبين واصفا النتائج التي خرج بها اللاعبون بالانجاز الكبير خاصة وان العراق شارك بثمانية لاعبين في بطولة ضمت اكثر من 120 لاعبا ولاعبة يمثلون فرقا عربية قوية ومتطورة.
وأوضح عودة ان رياضة الوشو كونغ فو حديثة النشأة في العراق اذ تأسس الاتحاد العراقي المركزي للوشو كونغ فو في عام 2007 وانتسب في العام ذاته الى الاتحادين العربي والدولي. وأشار عودة الى ان الوشو كونغ فو كانت تمارس سابقا في الاندية الشعبية في المحافظات العراقية كافة وأصبحت لها حاليا قاعدة جماهيرية واسعة .
وذكر رئيس اتحاد الوشو كونغ فو ان هناك مشاكل عديدة تحول دون النهوض بمستوى هذه الرياضة في العراق وتحقيق الانجازات ابرزها عدم توفر قاعات مناسبة للتدريب وقلة الدعم المادي الذي يحول دون استقدام مدربين اجانب وتوفير مستلزمات هذه الرياضة للاعبين .
وينتظر المنتخب العراقي للوشو كونغ فو عدة استحقاقات خارجية مقبلة أهمها بطولة العرب للشباب والمتقدمين التي من المقرر أن تقام في شهر حزيران المقبل في تونس وكذلك دورة الالعاب الاولمبية.

من المحافظات

على خلفية اعلان نادي نينوى الرياضي انسحابه من بطولة الدوري الممتاز بكرة القدم قبل ايام بسبب ضائقته المادية ، أكدت الحكومة المحلية في المحافظة تقديمها الدعم المادي سنويا للأندية الرياضية.

عضو لجنة الرياضة والشباب في مجلس محافظة نينوى قصي عباس قال للمشهد الرياضي ان هناك أسبابا أخرى وراء انسحاب نادي نينوى من هذه البطولة غير العجز المالي. وأوضح عباس
"نحن كحكومة محلية في نينوى نقدم سنويا دعما ماديا للأندية الرياضية الرسمية يصل الى حوالي نصف مليار دينار ، إلا ان هذا المبلغ يأخذ على ما يبدو مسارات اخرى قد تصل به الى غير ما خطط له ، ونادي نينوى الرياضي بحاجة الى دورات وتنمية لقدرات اللاعبين تنهض بمستواهم الرياضي. كما ان هناك اسبابا اخرى من وجهة نظرنا قد تكون وراء انسحابه من الدوري الممتاز بكرة القدم غير العجز المادي منها وجود خلل في الهيئة الادارية للنادي".

ولكن رئيس النادي عمار ثامر أكد للمشهد الرياضي ان ضآلة الدعم المادي للنادي هو السبب وراء انسحابه وقال "نحاول من خلالكم إسماع اصواتنا للمسوؤلين وخاصة محافظ نينوى ورئيس البرلمان العراقي حيث ان الدعم المادي للنادي الذي لم يتجاوز الخمسة ملايين دينار فقط في وقت يعاني فيه النادي من اعباء مالية كبيرة تقدر بثلاثين مليون دينار اضافة الى نفقات الطعام والنقل والتدريب للاعبين واجور المدربين وغير ذلك وكل هذا دفعنا للانسحاب من البطولة خاصة وان منحة وزارة الشباب والرياضة البالغة خمسة ملايين قد توقفت منذ خمسة اشهر كما لايوجد دعم مادي من قبل الادارة المحلية في نينوى للاندية الرياضية بخلاف المحافظات الاخرى". وشدد ثامر على "ان قرار انسحابنا صعب جدا علينا كوننا ناديا عريقا حقق انجازات رياضية كبيرة ، لذا نحن نأمل من المسؤولين تقديم الدعم اللازم للأندية الرياضة في نينوى ليتسنى لها القيام بدورها في النهوض بالرياضة بمختلف مجالاتها خاصة وان الوضع الأمني يشجع على تنظيم الأنشطة الرياضية بعد ان تحسن كثيرا في مدينة الموصل".

المحلل الرياضي أحمد غصوب من جهته قال للمشهد الرياضي ان على وزارة الشباب والرياضة الى العمل على زيادة دعمها المالي للاندية الرياضية في العراق وخاصة في محافظة نينوى اذا ما ارادت النهوض بالرياضة العراقية بمختلف مجالاتها ومنها على الأخص كرة القدم.

الرياضة في العالم

ـ نعت الصحافة الاسبانية خروج نادي برشلونة من نصف نهائي دوري ابطال اوروبا امام تشيلسي الانكليزي مشيرة على الأخص الى اخفاق نجم الفريق ليونيل ميسي في التسجيل من ركلة جزاء وقسوة كرة القدم عموما. ولكن صحافة العاصمة المنحازة لنادي ريال مدريد غريمه اللدود لم تخف شماتتها بخروج برشلونة.
ـ دعا افرام غرانت مدرب نادي تشيلسي الذي طُرد بعد هزيمة النادي امام مانشستر يوناتيد في نهائي دوري ابطال اوروبا عام 2008 الى الإبقاء على المدرب الحالي الايطالي روبرتو دي ماتيو بصرف النظر عن نتيجة المباراة النهائية في ميونيخ الشهر المقبل.
ولكن غرانت حذر دي ماتيو قائلا ان تشيلسي بإشرافه وصل الى النهائي ولعب مباراة رائعة لكن مالك النادي الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش قرر اعفاءه رغم ذلك. وقال غرانت "احيانا لا يعرف المرء ماذا ينتظره" في كرة القدم.
ـ شارك في ماراثون لندن الذي أُقيم في 22 نيسان 37500 رياضية ورياضي. وفاز الكيني ولسن كبسانغ في ماراثون الرجال والكينية ماريا كيتاني في ماراثون النساء. وتبلغ مسافة السباق للفئتين نحو 42 كيلومترا.
ـ أعلن الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول على العالم في كرة المضرب انه لن يشارك في بطولة صربيا المفتوحة التي يحمل لقبها. وقال ديوكوفيتش انه لن يشارك لأنه بأمس الحاجة الى الراحة. واضاف ان قرار الغياب عن بطولة بلده كان من اصعب القرارات في حياته الرياضية.
وكان ديوكوفيتش خسر نهائي مونتي كارلو ماسترز امام ملك الملاعب الترابية الاسباني رافائيل نادال.
ـ سيعود الملاكم البريطاني امير خان الى الحلبة في التاسع عشر من ايار المقبل ليحاول إستعادة لقبي اتحاد الملاكمة الدولي وجمعية الملاكمة العالمية للوزن المتوسط الخفيف اللذين خسرهما امام الملاكم الاميركي لامونت بيترسن في نزال مثير للجدل في كانون الأول الماضي في واشنطن. ولكن لامونت قال ان غريمه المسلم ملاكم ضيق الأفق بحيث لن يتمكن من تغيير استراتيجيته لاستعادة القابه المفقودة.
ـ احتجت اوكرانيا على اعلان هولندي ينصح النساء بألا يمنحن ازواجهن حرية مطلقة خلال بطولة كأس اوروبا بكرة القدم التي تستضيفها اوكرانيا وبولندا هذا العام لأن نساء جميلات سيكن بانتظارهم. وقال السفير الاوكراني في امستردام انه سيطلب سحب الاعلان لأنه عمليا يدعو الى منع الرجال من زيارة بلده ويعطي فكرة خاطئة عن نساء اوكرانيا.

XS
SM
MD
LG