روابط للدخول

ملتقى جامعي عن تاريخ المنطقة الكردية


الباحث مارتن فان بروينيسن في محاضرة بجامعة دهوك

الباحث مارتن فان بروينيسن في محاضرة بجامعة دهوك

يناقش باحثون واكاديميون من جامعتي "دهوك" و"ماردين أورتوغلو" التركية تاريخ المنطقة الكردية في أعمال ملتقى فكري تستضيفه دهوك.
ويذكر مسؤول اعلام جامعة دهوك خضر دوملي في حديث لاذاعة العراق الحر ان نشاطات الملتقى ستستمر على مدار ثلاثة ايام في قاعة المؤتمرات بجامعة دهوك، وانه يهدف الى تسليط الأضواء على تراث المنطقة والتعريف به على شكل محاضرات وجلسات حوارية وزيارات الى مواقع اثارية ودينية، كما سيكون هناك لقاء مع اتحاء ادباء كردستان في دهوك.

ويقول سعيد خديدا من جامعة دهوك الذي حضر جانباً من أعمال الملتقى ان الجامعات العالمية الراقية تقوم بمزاولة مثل هذه الأنشطة كي تستفيد من الخبرات الموجودة في الجامعات الأخرى، مضيفاً:
" الملتقى خطوة جيدة لتبادل الآراء والمقترحات بين الجامعتين، ويتضمن تقديم محاضرات جيدة من ابرزها محاضرة الباحث مارتن فان برونسن الذي القى محاضرة عن تكوين المدينة الكردية وسلط الأضواء على تاريخ المدن، وانا شخصيا قد لا اتفق مع الكثير من الآراء التي طرحها بشأن العشائر والمدن الكردية، كما ان الباحث كرفان اميدي سيقوم بتقديم محاضرة عن مدينة العمادية وعمقها الفكري والثقافي".

يونس جانكيز، الأستاذ بكلية الفلسفة في جامعة ماردين اوغلوا، الذي شارك في الملتقى قال:
" تلمسنا ان الحدود الجغرافية قد اثرت على الشعب الكردي المنقسم بين اربع دول، لذا فاننا نحاول من خلال هذه المنتديات الفكرية اذابة الحواجز النفسية التي تشكلت فيما بينهم".

XS
SM
MD
LG