روابط للدخول

إجتماع يناقش قانون حقوق الطفل في كردستان


اجتماع في أربيل لمناقشة مسودة قانون حقوق الطفل في اقليم كردستان

اجتماع في أربيل لمناقشة مسودة قانون حقوق الطفل في اقليم كردستان

ناقش اجتماع تشاوري نظمته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة اقليم كردستان العراق، مسودة قانون حقوق الطفل في الإقليم بمشاركة مختصين من الوزارة وبرلمان كردستان ومنظمة اليونسيف.
وبحسب ماجاء في الاسباب الموجبة لتشريع هذا القانون، فانه يهدف الى تعزيز حقوق الطفل وحمايته على الوجه الافضل، بسبب عدم نضجه الجسمي والعقلي والخلقي، وتحسين حالته واعداده اعداداً كاملاً، وتربيته بروح السلم والكرامة والحرية والمساواة والاخاء.

وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية اسوس نجيب

وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية اسوس نجيب

وعن هذه مسودة هذا القانون قالت وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة الاقليم اسوس نجيب في حديث لاذاعة العراق الحر:
"حاولنا حماية الطفل من الاهمال واشكال اللامبالاة من قبل الاسرة والمدرسة، وحمايته من التسوّل، وان تكفل الحكومة البيئة الآمنة للطفل في الاقليم، والان اخر اجتماع لنا اليوم، وسيتم تقديم مسودة القانون غداً الى مجلس الوزراء، ثم يقدم للبرلمان للمصادقة عليه،.

من جهتها اشارت شادان طاهر، مسؤولة حماية الطفل في منظمة اليونسيف التي تقدم الدعم الفني لهذه اللجنة، الى الإستفادة من الاعلان العالمي لاتفاقية حقوق الطفل الصادر عن الامم المتحدة، واضافت:
"استطيع القول باننا قمنا بالالمام بجميع حقوق الطفل، وقبل تقديم المسودة الى البرلمان سنقوم بنشرها على المختصين والمهتمين بحقوق الاطفال وكذلك الاطفال انفسهم لاخذ ارائهم".

وتقول عضوة برلمان كردستان العراق بيان برواري ان هناك ضرورة في وجود قانون خاص لحماية حقوق الاطفال في الاقليم، مع وجود قوانين اخرى تحمي تلك الحقوق مثل قانون حماية العنف الاسري الذي صادق عليه برلمان كردستان قبل فترة.

XS
SM
MD
LG