روابط للدخول

مجلس النواب يحدد إستجواب الأديب في 5 أيار


وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب

وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب

حددت رئاسة مجلس النواب الخامس من أيار موعداً لاستجواب وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب، على خلفية طلب تقدّم به عدد من اعضاء في المجلس على رأسهم النائب عن إئتلاف العراقية حيدر الملا.

وفيما تضمنت لائحة الاستجواب اتهامات للوزير بعمليات فساد واتخاذ قرارات فيها صبغة طائفية، يقول النائب عن إئتلاف دولة القانون علي شلاه ان الاستجواب يخضع لإرادات سياسية، وان بعض الاسئلة التي تضمنتها اللائحة تنطوي على "طائفية"، على حد تعبيره.
وكشف شلاه ان الاسئلة الموجهة الى الوزير لا ترقى الى عملية الاستجواب، بل انها اقرب الى الاستيضاح، وأكد ان جميع القرارات التي اتخذها الأديب في وزارته تصب في تطبيق القانون، لافتاً الى ان استجواب الأديب سينتهي بفضيحة كبرى على وزير التعليم السابق.

ويذكر مقرر مجلس النواب النائب محمد الخالدي ان الاستجواب عملية طبيعية جداً من صميم واجبات المجلس، وقد جاء بشكل اصولي عن طريق طلب تقدم به عدد من النواب.
ويؤكد النائب عن العراقية طلال الزوبعي وجود فساد في وزارة التعليم العالي، متهماً وزيرها علي الاديب بتوجيه وزارته بالاتجاه الذي يخدم افكاره.

الى ذلك يبدي المحلل السياسي واثق الهاشمي قلقاً من عمليات الاستجواب التي يقوم بها مجلس النواب، وخضوعها للارادات السياسية بالرغم من ان واجب المجلس يتمثل في المراقبة ومحاسبة الوزراء المفسدين والمقصرين، ويشير الهاشمي الى ان اكثر الاستجوابات التي يقوم بها مجلس النواب لن تفضي الى نتيجة، ويتم تسويف القضية، لافتاً الى ان في جميع برلمانات العالم
يتم سحب الثقة من الوزير المقصر إلا في العراق تغلب روح المجاملة على عملية الاستجواب.

XS
SM
MD
LG