روابط للدخول

مصر توقف تصدير الغاز الى إسرائيل


انابيب الغاز بين مصر واسرائيل

انابيب الغاز بين مصر واسرائيل

قررت مصر وقف تصدير الغاز إلى إسرائيل. وأثار القرار دهشة أوساط دولية، لكنه قوبل بالترحيب على الصعيد السياسي المصري.

واعلن وزير الكهرباء والطاقة المصري حسن يونس إن مصر "أولى بالغاز الذي تصدره لإسرائيل"، مشيرا إلى أن مصر أوقفت تصدير الغاز لإسرائيل فعليا، وأنها ستوجه الكميات التي كانت تصدر لإسرائيل لمحطات الكهرباء المصرية.

وأكد رئيس الشركة المصرية القابضة للغاز محمد شعيب وقف التصدير، مشيرا إلى أنه تم فسخ التعاقد مع شركة AMG، التي تصدر الغاز لإسرائيل. واوضح أن من حق كل الأطراف اللجوء للقانون، مؤكدا صحة الموقف المصري من الناحية القانونية.

ورحبت جماعة الأخوان المسلمين التي تسيطر على أغلبية البرلمان المصري بمجلسية بالقرار، ومرشحون لمنصب رئيس الجمهورية بقرار وقف تصدير الغاز لإسرائيل.

وقال الناطق باسم الجماعة محمد غزلان أن الجماعة طالبت مرارا من قبل بوقف تصدير الغاز لإسرائيل. أما المرشح لرئساة الجمهورية عبد المنعم أبو الفتوح فقال إن اتفاقية الغاز التي تم وقف العمل بها كانت امتدادا لنظام الفساد السابق في مصر.

ورحب السفير دكتور إبراهيم يسري بقرار وقف تصدير الغاز مشيرا إلى أن القرار المصري غير قابل للطعن فيه عبر التحكيم الدولي.

يذكر أن شركة شرق المتوسط، هي إحدى الشركات المساهم فيها حسين سالم المتهم الثاني في قضية الرئيس المصري السابق حسني مبارك، والموجود حاليا في إسبانيا.

وكانت قضية تصدير الغاز لإسرائيل محل احتجاجات المعارضة المصرية، وحكم القضاء الإداري سنة 2010 بالغاء اتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل.
XS
SM
MD
LG