روابط للدخول

البصرة: هيئة الاستثمار تشكو من تجاوزات على املاك الدولة


اعلنت هيئة استثمار محافظة البصرة انها تعاني من تجاوزات، وصفتها بالكثيرة من قبل مواطنين على الاراضي المخصصة للاستثمار في المحافظة، الأمر الذي تطلب حملة لازالة تلك التجاوزات، جوبهت باستياء المواطنين، وتهديد شيوخ عشائر.

وقال نائب رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس حيدر علي فاضل ان مشكلة تجاوزات المواطنين على املاك الدولة عائق اساس في طريق الاستثمار في المحافظة، فضلاً عن ان بناء العشوائيات قد تسبب في فشل تسويق المحافظة للاستثمار، حسب تعبيره.

وكشف مسؤول متابعة الخدمات، ورفع التجاوزات في محافظة البصرة مكي التميمي عددا من التهديدات العشائرية التي يتلقاها المسؤولون عن رفع التجاوزات بين حين وآخر، موضحا ان عدد المتجاوزين، حسب احصاءات وزارة الداخلية وصل الى 48 ألف ومن مختلف محافظات العراق، محذراً من انه اذا ما استمر المواطنون في بناء العشوائيات فلن تجد هيئة الاستثمار ارضاً للاستثمار خلال عام واحد.

واضاف التميمي ان هناك من المواطنين من بنى بيته في شارع رئيس، او على أرض تابعة للحكومة، وشدد على ان عمل لجنة رفع التجاوزات في المحافظة لا يقصد منه التجاوز على المواطنين.

الى ذلك اكد مستشار محافظ البصرة لشؤون العشائر عباس الفضلي في حديثه لاذاعة العراق الحر اكد قيام بعض شيوخ العشائر بتهديد اللجان المختصة برفع التجاوزات على املاك الدولة، موضحاً ان هناك عدداً من الشكاوى وردت من هيئة الاستثمار، ومن بعض الشركات المستثمرة، تشير الى تعرضهم للتهديد للحد الذي استخدم فيه اطلاق النار.

واكد الفضلي ان قرار المحافظة هو بتعويض المواطنين، مشيراً الى ان مستشارية المحافظة لشؤون العشائر قامت بعدة اجراءات للحد من ظاهرة التهديد العشائرين منها عقد لقاءات مع شيوخ ووجهاء المناطق، والتنسيق مع القوات الامنية لتفعيل القانون.
من جهة اخرى اعترض مواطنون على الطريقة التي يتم فيها رفع التجاوزات، وطالبوا بتعويضهم باراضٍ تتوفر فيها خدمات الماء والكهرباء وغيرها من متطلبات الحياة.

XS
SM
MD
LG