روابط للدخول

جاودير الكردية: قياديون في الجبهة التركمانية يدعون للتحالف مع الكرد


صحيفة جاودير الاسبوعية ذكرت ان معظم الكوادر الحزبية في الجبهة التركمانية تؤيد التحالف مع القوى الكردية. واشارت الصحيفة الى ان استفتاءً اجرته الجبهة بين 80 من كوادرها أظهر أن 50 منهم يؤيدون التحالف مع الكرد.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الجبهة التركمانية قوله ان المسؤولين الكبار في الجبهة قلقون من هذه النسبة التي تؤيد التحالف مع الكرد، واضاف المصدر ان في نية هؤلاء المسؤولين نقل هذا الرأي الى تركيا، التي باتت بحسب هؤلاء المسؤولين تهمش حلفائها التركمان وتهتم اكثر بمصالحها الاقتصادية مع اقليم كردستان.

صحيفة روداو الاسبوعية نقلت عن جعفر ابراهم المتحدث بأسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان الاتفاق الاستراتيجي بين حزبه والاتحاد الوطني الكردستاني اصبح بحاجة الى مراجعة.

واضاف ابراهيم في حديثه للصحيفة ان التصريحات التي تصدر عن مسؤولين من الطرفين حول مشكلة ما ليست عنوانا لخلاف بين الحزبين، مؤكدا ان مسؤولي الحزبين في بغداد على وفاق تام رغم اختلاف وجهات النظر بينهم ازاء بعض القضايا.

من جهة اخرى نقلت الصحيفة عن نائب رئيس مجلس النواب العراقي عارف طيفور ان اجتماعا عقد بين عدد من برلمانيي الاتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني في بغداد تمت خلاله مناقشة المشاكل بين الطرفين بصراحة، والاتفاق على ان يكون رئيس الكتلة البرلمانية هو فقط المخول بالادلاء بتصريحات.

الصحيفة وفي خبر اخر كتبت ان ديوان الرقابة المالية في اقليم كردستان وعلى امتداد سنتين من عمله ارسل اكثر من 244 تقريرا عن الفساد الى برلمان كردستان.

ونقلت الصحيفة عن هادي رحمان رئيس ديوان الرقابة المالية السابق، ان الديوان ارسل هذا العدد من التقارير الى رئاسة برلمان كردستان، لكن الرئاسة لم تطرحها على النواب، واضاف رحمن ان 122 تقريرا منها يخص المؤسسات والدوائر الحكومية في اربيل و122 الباقية تخص دوائر السليمانية. واشار الى ان معظم هذه التقارير تكشف حالات فساد اداري ومالي بعضها كبيرة واخرى صغيرة.

صحيفة كوردستاني نوي تناولت لقاء رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بعدد من ممثلي المؤسسات الاعلامية في الاقليم بمناسبة يوم الصحافة الكردية. ونقلت الصحيفة عن بارزاني قوله انه ورئيس الجمهورية جلال طالباني بصدد عقد اجتماع مع الاطراف السياسية بغية الخروج من الازمة، التي يمر بها العراق.

واضاف بارزاني "نحن الكرد لن نكون جزءً من صراع شيعي سني، بل نسعى دائما لايجاد الحلول والتهدئة".

وعن زيارته الاخيرة الى امريكا ولقائه الرئيس باراك اوباما قال بارزاني ان زيارته كانت تلبية لدعوة رسمية من الولايات المتحدة، مشيرا الى ان موقف الولايات المتحدة من العراق هو دعم عراق ديمقراطي فدرالي متعدد موحد.

XS
SM
MD
LG