روابط للدخول

"الأربعاء الأحمر" عيد رأس السنة لدى الايزديين


من تقاليد احتفال الايزديين بعيد راس السنة

من تقاليد احتفال الايزديين بعيد راس السنة

"نوافذ مفتوحة" تشكر كافة المستمعين الذين بعثوا برسائل تحمل التحيات لاسرة البرنامج واذاعة العراق الحر وتحمل مشاركات جميلة.

"الأربعاء الأحمر" عيد رأس السنة لدى الايزديين

يحتفل أبناء الديانة الإيزيدية في شهر نيسان من كل عام بعيد رأس السنة الخاصّة بالطائفة الايزيدية، ويسمونه يوم أو عيد "الأربعاء الأحمر" الإيزيدي، حيث يزور الناس المزارات الدينية لتقديم الأضاحي وتحديدا مرقد لالش، ومن ثم يقضون يومهم بالرقص والفرح حتى المساء. ويتميز هذا العيد أيضا بتلوين البيض وممارسة العاب خاصة بتكسير البيض عادات وتقاليد جميلة يحرص أبناء هذه الطائفة على نقلها إلى الأجيال المقبلة. وقد أعلنت حكومة إقليم كردستان هذا اليوم عطلة رسمية في كافة مدن ومحافظات الإقليم.

أسرة إذاعة العراق الحر ونوافذ مفتوحة تهدي اجمل التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الأربعاء الأحمر إلى كافة الايزديين في العراق وفي دول العالم ونقول لهم كل عام وانتم بألف خير.


ولأشعار الحب والغزل حصة كبيرة في رسائل الأصدقاء ومنها ما كتبه المستمع عبود النعيمي:
عشرتي وياك مايذبل وردها
ودمعتي توصل لرمشي وردها
أذا ترسل مراسيلك وردها
شكثر أرتاح من تسأل عليه

ومن الحلة كتب لنا طلال الكرعاوي:
يا عراق الحر بدمي تسري
وحبك بوسط العيون
وشكد بعيد آني عنكم
ابق أحبكم وبجنون


تردنا مئات من الرسائل يطرح أصحابها مواضيع تتعلق بالخدمة في للجيش و الشرطة، ورسائل كثيرة أخرى يشكو أصحابها من نظام الإجازات والدوريات، وآخرون يتذمرون من حالات رشوة وفساد إداري في عدد من الوحدات العسكرية يشترك فيها بعض الجنود والضباط.

موضوع يحتمل أكثر من متابعة وفي مكالمة هاتفية يطرح المستمع حمادي من بابل وهو أب لثلاثة أولاد ملاحظة حول الواسطات في معاملات تجنيد المنتسبين وطريقة توزيعهم على معسكرات التدريب.

أخبار منوعة:

أول رحلة طيران في استراليا بوقود من زيت الطبخ

الخبر يقول أن شركة كانتاس الاسترالية أطلقت أول رحلة طيران في البلاد تعمل بخليط من زيت الطبخ المكرر ووقود الطائرات التقليدي، كخطوة أولى على طريق الاعتماد على الوقود الحيوي.
وقال رئيس كانتاس الان جويس: "علينا أن نستعد لمستقبل لا يعتمد على وقود الطائرات التقليدي والا بصراحة، لا مستقبل لنا".

في القاهرة فقد تعمد شاب مصري على اختيار موعد مباراة قمة بين الأهلي والزمالك قبل سنوات ليجعله يوماً لحفل زواجه، إذ وفيما كانت المباراة تدور على أرض الملعب دخل برفقة عروسه وأقاربه الملعب وسط دهشة الجميع.

وأخذ العروسان مكاناً لهما على مدرجات إستاد القاهرة الدولي، ليحتفل معهما الآلاف من المشجعين داخل الملعب، ويشاهده الملايين عبر شاشات التلفزيون، ليبقى يوماً مشهوداً بالنسبة له وهو الذي عُرف بعشقه الكبير للساحرة المستديرة.

في دائرة الضوء
تعدد الزوجات بين الانتعاش والرفض

تسلط الضوء في حلقة هذا الاسبوع على موضوع تعدد الزوجات، ففي ثقافتنا الشعبية أن الرجل قد يتباهى بإمكانيته الزواج بأكثر من امرأة في وقت تعد الزوجة الثانية الضرة خرابة بيوت ومدعاة للعداء والتآمر من قبل الزوجة الأولى أو الزوجات السابقات. موضوع يمكن أن نشارك في الحديث عنه بمختلف جوانبه القانونية والاجتماعية والاقتصادية.

مراسلة الإذاعة ملاك احمد أعدت تقريرا بهذا الشأن، هذا نصه:
مساع لإلغاء قانون الزواج الثاني والحد من تعدد الزوجات
شهد المجتمع العراقي في الآونة الأخيرة حملات من بعض منظمات المجتمع المدني لتشجيع الرجل المتزوج على الزواج من أكثر من واحدة. بعض هذه الحملات جاءت لتساند قضية تعدد الزيجات، وبعضها الآخر كان يرغب في إيجاد حلول لقضية الأرامل والمطلقات والعوانس، وأيا كانت الغاية من تلك الحملات فإن نظرة المجتمع إلى الضرة (الزوجة الثانية) بقيت جارحة، كونه يتهمها بأنها (خرّابة بيوت) على الرغم من أن هناك كثير من النساء المعنيات بالزواج الثاني قد رحبن بمثل هذه الحملات التي أقامتها بعض منظمات المجتمع المدني وذلك بتوفير منحة مالية تقدر بمليوني دينار لمساعدة الرجل في تجهيز عروسه الثانية.
تقول سعاد حميد وهي امرأة متزوجة حديثاً من رجل متزوج: في بعض الأحيان قد تفرض الظروف المعيشية الصعبة على المرأة الزواج من رجل متزوج، فالمرأة تعاني من نظرة المجتمع إذا لم تتزوج فإنهم يقولون عنها (عانس) وإذا اختارت رجلاً متزوجاً فأنهم يلومونها ويتكلمون عليها.

وعلى ما يبدو فإن تشجيع الزواج الثاني أو تعدد الزوجات في قوانين الحقوق الإنسانية يُعد انتهاكا واضحاً لحقوق المرأة. حيث تؤكد عضو اللجنة النيابية في مجال حقوق الإنسان أشواق الجاف على أن هناك قوانين تخص المرأة ومنها الزواج الثاني وقد تم تأجيل العمل بها لمراحل أخرى كونها تخالف الشريعة الإسلامية، مشيرة إلى أنه قد تم عقد جلسات مشتركة بين منظمات مجتمع مدني أمريكية ومحلية فضلا عن وزارة الدولة لشؤون المرأة، طرح فيها كثير من القوانين التي فيها انتهاك واضح وصريح لحقوق المرأة، فكانت حصيلة التوصيات والنتائج هو أن تلغى هذه القوانين.

وتشير الجاف إلى أنه قد تم تنظيم ورش عمل عن هذه القوانين، لكن إلغائها يواجه تحديات منها أنها سوف لن تلقى قبول داخل مجلس النواب العراقي أو لدى السلطات الأخرى كونها تعارض الشريعة لذا تم تأجيل العمل بها لمرحلة ثانية.
ويرى الخبير القانوني مجيد الجبوري أن قانون الأحوال الشخصية ينص على أن يجوز للزوج في حالة وجود المقدرتين المالية والبدنية بشرط موافقة الزوجة الأولى، إلا أن هذا الشرط جعله إراديا ومرتبطاً بقرار قاضي الأحوال الشخصية.

ويعتقد الجبوري أن إلغاء الزواج الثاني لن يلقى نجاحا في المجتمع العراقي ولا حتى في القوانين لأن عليهم أولا إلغاء الدستورالعراقي كونه يستند إلى الشريعة الإسلامية.

XS
SM
MD
LG