روابط للدخول

ثعلب الكرة العراقية يتحدث عن مسيرته الكروية الحافلة


فلاح حسن

فلاح حسن

نستضيف في "المشهد الرياضي" هذا الاسبوع ثعلب الكرة العراقية، رئيس الهيئة الادارية لنادي الزوراء حاليا فلاح حسن ليتحدث عن مسيرته الرياضية وواقع كرة القدم في العراق. وفي نينوى نتابع رياضيّة موصلية تهوى الطيران الشراعي وكانت أول عراقية تحلق في سماء الموصل بعد الانسحاب الاميركي. ونختتم بأخبار الرياضة في العالم، ولكن نستهل "المشهد" كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

**اعرب مدرب المنتخب الوطني البرازيلي زيكو عن ارتياحه لأداء لاعبيه في مباراتهم امام منتخب مصر التي انتهت بالتعادل دون اهداف يوم الثلاثاء. وقال زيكو ان المباراة كانت فرصة لإشراك بعض اللاعبين الشباب مؤكدا من جديد تفاؤله بتأهل العراق الى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل.

وكانت مباراة المنتخب الوطني مع نظيره المصري جرت يوم الثلاثاء على ملعب نادي الشباب الاماراتي في مدينة دبي. وجرت في اطار استعدادات المنتخب لخوض منافسات الجولة الأخيرة من تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال البرازيل حيث سيلتقي نظيره الاردني في الثالث من حزيران المقبل في عمان.

**ضيف النجف ابتداء من الجمعة منافسات بطولة محافظات العراق برفع الأثقال لفئة الأشبال بمشاركة اربع عشرة محافظة. وتأتي البطولة تمرينا مناسبا للرباعين الصغار على خوض المنافسات وفق القانون الدولي واتاحة الفرصة امامهم لاستيعاب احكام القانون.
**نطلقت في السليمانية يوم الخميس بطولة اندية العراق في بناء الأجسام التي تستمر ثلاثة ايام بمشاركة اكثر من خمسة واربعين فريقا في جميع الأوزان. وأشار رئيس الاتحاد المركزي لبناء الأجسام سالم خيون الى ان النتائج ستكون المعيار المعتمد لاختيار الرباعين الذين يشاركون في بطولة آسيا المقرر اقامتها في اوزبكستان اوائل حزيران المقبل.

**ارك العراق في اجتماع الجمعية العمومية للجنة الاولمبية الدولية الذي عُقد مؤخرا في روسيا. وبحث الاجتماع قضايا التنسيق بين الحكومات واللجان الاولمبية والاتحاد الرياضية. وضم الوفد العراقي برئاسة وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر عضو لجنة الشباب والرياضة النيابية احمد قادر وعددا من مسؤولي الوزارة.

**أُسندت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ادارة مباراة اربيل مع مضيفه كاظمة الكويتي ضمن منافسات المجموعة الثانية لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي الى طاقم حكام من هونغ كونغ والعربية السعودية والاردن. وستجري المباراة على ملعب نادي كاظمة في الخامس والعشرين من نيسان. ويتقاسم الفريقان صدارة المجموعة الثانية بثماني نقاط لكل منهما.

لقــاء
ضيف المشهد الرياضي هذا الاسبوع لاعب كبير قدم الكثير لكرة القدم العراقية وسطع نجمه في فترتها الذهبية حين كانت المنافسة على أشدها بين النجوم.

وأطلق عليه الجمهور لقب ثعلب الكرة العراقية تقديرا لمهاراته وذكائه وسرعة خاطره على المستطيل الأخضر، انه فلاح حسن لاعب المنتخب العراقي سابقا ورئيس هيئة ادارة نادي الزوراء الذي يعتبر مثالا يُقتدى للرياضيين الشباب بصعوده ونجاحه في مواجهة تحديات كبيرة ابتداء من هجرة عائلته الكادحة الى بغداد في اوائل الستينات ثم هجرته هو الى الولايات المتحدة حيث عمل مدرب احد الفرق الناجحة في ولاية مشيغان.
ولد فلاح حسن في محافظة ميسان عام 1951 لعائلة فلاحية تكسب رزقها بعرق جبيها من قوت الأرض. ولكن الظروف اجبرت العائلة على الهجرة الى بغداد في اوائل الستينات وسكنت في مدينة الثورة قبل ان يتغير اسمها الى مدينة الصدر. وفي ازقتها تعلم فلاح ركل الكرة إن توفرت أو أي شيء له شكل الكرة يمكن ان يختبر عليه مهارات قدمه.

اثناء دراسته الثانوية انضم فلاح حسن الى احد الأندية الشعبية قبل ان يكتشفه المدرب عبد الرحمن القيسي ويضمه عام 1968 الى نادي البريد الذي كان يلعب وقتذاك في دوري الدرجة الثانية.

وأسهم فلاح بقسط كبير في صعود نادي البريد الى الدوري الممتاز وفي حينها أحرز لقب هداف الدوري. ولكن انضمام البريد الى فرق النخبة لم يدم طويلا وهبط الى الدرجة الثانية فانتقل فلاح حسن الى نادي الشباب في عام 1969. في عام 1971 دُمج نادي البريد بالمواصلات ليُطلق على المولود الجديد اسم نادي الزوراء الذي أصبح من أوسع الأندية الكروية شعبية في العراق.

وبعد أداء الخدمة العسكرية عاد فلاح الى الزوراء لموسم واحد قبل ان ينضم الى نادي القوة الجوية بعد ان استدرجه المدرب عبد الاله محمد حسن.

في عام 1979 انضم فلاح حسن الى المنتخب الوطني العراقي وخاض اول مبارياته الدولية امام بولندا وانتهت المباراة بالتعادل. وكان مدرب المنتخب الوطني وقتذاك السوفيتي يوري الذي اشاد بأداء فلاح في المباراة.

عاد فلاح الى نادي الزوراء عام 1976 ليبقى حتى اعتزاله اللعب للمنتخب الوطني بعد كأس العالم في المكسيك عام 1986 ولكنه استمر في اللعب حتى عام 1988 عندما اتجه للتدريب في نادي الزوراء ـ بطبيعة الحال.

أُضطر فلاح حسن الى مغادرة العراق والاغتراب 21 عاما قبل ان يعود من الولايات المتحدة حيث عمل مدرب ناد في ولاية مشيغان. واثبت فلاح حسن جدارته كمدرب ايضا حيث فاز الفريق ببطولة الولاية مرتين.

وبعد عودته الى وطنه انتُخب فلاح حسن رئيسا للهيئة الادارية لناديه القديم الزوراء.

من المحافظات
لمحافظة نينوى مساهمات مشهودة في تطوير الرياضة العراقية. ورفدت المحافظة المنتخبات العراقية بلاعبين في المسابقات الرياضية على اختلاف انواعها.
ومن مظاهر الدور المتميز لرياضيي نينوى عموما والموصل بصفة خاصة ان نادي الصقور
الجوي هو النادي الوحيد من نوعه في العراق. وأُنشئ النادي في ثمانينات القرن العشرين باسم نادي فرناس. وفي هذا النادي تدربت الحدأة الموصلية غادة عدنان حسن على الطيران الشراعي.

وبدأت غادة مسيرتها الرياضية على الأرض بدروس نظرية اثارت اهتمامها برياضة الطيران الشراعي التي رأت فيها هواية غريبة لا تخلو من الاثارة. وبتشجيع العائلة والأصدقاء أتقنت غادة رياضة الطيران الشراعي وألهمت بمثالها فتيات أُخريات أقبلن على هواية الطيران حتى ازدهرت بخلاف غيرها من الأنشطة الرياضية التي شكا مهتمون من تراجعها في نينوى .

وحين انسحبت القوات الاميركية اصبحت غادة عدنان حسن أول امرأة تحلق في اجواء الموصل بعد ما كانت فكرة النظر الى مدينتها من السماء بعيدة كل البعد عن ذهنها.

الرياضة في العالم
**لن منظمو اولمبياد لندن 2012 شعار الدورة الرسمي "إلهام جيل" الأربعاء بمناسبة بقاء مئة يوم على انطلاق الألعاب في 27 تموز ولغاية 12 آب. ومن المتوقع ان يشارك في اولمبياد لندن عشرة آلاف وخمسمئة رياضية ورياضي من اكثر من مئتي دولة.

**علن رئيس الاتحاد التركي لكرة القدم ان تركيا قدمت رسميا ملف ترشيحها لاستضافة بطولة اوروبا بكرة القدم عام 2020. وقال الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ان اسم الدولة الفائزة باستضافة البطولة سيُعلن في اواخر 2013 أو اوائل 2014. وكانت تركيا طلبت ان تستضيف بطولة كأس اوروبا لعام 2016 ولكن فرنسا فازت بشرف استضافتها متفوقة على تركيا وايطاليا.

** قررت المحكمة الايطالية لمكافحة المنشطات منع الدراج الايطالي ريكاردو ريكو من المشاركة في اي سباقات وطنية أو دولية لمدة اثني عشر عاما. واصدرت المحكمة قرارها بناء على طلب المدعي العام للجنة الاولمبية الايطالية بعد اتهام ريكو بإجراء عملية نقل دم لنفسه.

**غاب القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي السابق لكرة القدم عن جلسة محكمة التحكيم الرياضي في لوزان يوم الأربعاء للنظر في استئنافه القرار الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ايقافه مدى الحياة على خلفية اتهامات بدفع رشاوى.

**نالت نجمة التنس الروسية ماريا شرابوفا لقب الرياضية الأعلى دخلا في العالم بايرادات بلغت نحو واحد وعشرين مليون يورو العام الماضي. ولكن ثلاثة ملايين يورو منها فقط جوائز ميدانية والباقي من عقود الاعلان والرعاية مع اكثر من ثماني ماركات تجارية عالمية. وجاءت بالمرتبة الثانية الصينية لي نا الفائزة بجائزة رولان غاروس الكبرى العام الماضي.

**يدافع بطل جمعية الملاكمة العالمية واتحاد الملاكمة الدولي ومنظمة الملاكمة العالمية بالوزن الثقيل فلاديمير كليتشكو عن القابه الثلاثة ضد متحديه الاميركي توني تومسن في السابع من تموز في مدينة بيرن السويسرية.

**علنت الحكومة البريطانية انها تفكر في منع رئيس اللجنة الاولمبية السورية اللواء موفق جمعة من حضور اولمبياد لندن لارتباطه بنظام الرئيس بشار الأسد.

**يعتزم الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" انفاق نحو مئتي مليون دولار على اقامة متحف تحت الأرض بجانب مقره في زوريخ. وسيضم المتحف عرض افلام ثلاثية الأبعاد والعابا تفاعلية وقاعة للكؤوس والجوائز والميداليات. وكان الفيفا اعلن في تقريره المالي الأخير ان احتياطاته النقدية تبلغ مليارا ومئتين وثلاثة وتسعين مليون دولار.

XS
SM
MD
LG