روابط للدخول

وزارة التربية توقف التعيينات بانتظار تعليمات جديدة


اوضحت وزارة التربية ان سبب إيقاف التعيينات التي كانت اطلقت اوائل نيسان الجاري هو الانتظار لحين صدور تعليمات جديدة تشمل الدرجة الثامنة أي خريجي المعاهد، لأن الدرجة التي كانت اطلقت هي السابعة التي تشمل حملة شهادة البكالوريوس حصرا لاشغال وظائف مدرسين أو معلمين جامعيين.

وأبلغ الناطق باسم الوزارة وليد حسين إذاعة العراق الحر إن هناك مفاوضات مع وزارة المالية من أجل تغيير بعض الدرجات، وإضافة درجات جديدة، لأن الوزارة بحاجة إلى درجات أخرى، لتعيين حرفيين، وموظفي خدمة، وحراس ليليين، وغير ذلك من الدرجات الوظيفية.

وعن الآلية الجديدة التي ستعتمدها الوزارة في التعيينات اوضح وليد حسين أن الوزارة بصدد إيجاد مجموعة آليات من شأنها القضاء على المحسوبية والرشاوى، ولكن إلى هذه اللحظة لا نعلم تفاصيل هذه الآلية.

وكانت وزارة التربية أعلنت اوائل الشهر الجاري نبأ إطلاق 10 آلاف درجة وظيفية للتعيين بصفة معلم ومدرس في مديريات التربية ببغداد، والمحافظات، وخاصة في مدارس القرى والأرياف وأطراف المدن، بحسب حاجة كل مديرية من الاختصاصات، واوضحت الوزارة أن الدرجات ستشمل جميع الخريجين من دون استثناء وستوزع مناصفة على خريجي عام 1999 فما دون، وخريجي العام 2000 فما فوق.

واوضح برهان محمد فرج عضو لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب وهي الجهة الرقابية على اداء وزارة التربية، اوضح لإذاعة العراق الحر ان اللجنة تراقب اداء الوزارة في ما يتعلق بالتعيينات، وان ايقاف التعيينات جاء لسبب فني يتعلق بإجراء جرد دقيق لأعداد الملاكات التدريسية الشاغرة، التي تحتاج إليها مديريات التربية في بغداد والمحافظات، لاسيما اختصاصات الفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغة الإنكليزية، وان هذا الامر يتطلب وقتا ليس بالقليل.

وكان مجلس النواب في دورته السابقة أوقف إطلاق الدرجات الوظيفية التي استحدثتها الحكومة ضمن موازنة عام 2010 وأجل المسألة الى حين تشكيل مجلس الخدمة الاتحادي، ما أثار سخط الخريجين.

XS
SM
MD
LG