روابط للدخول

السليمانية:دعوات لتربية الناشئة على حماية البيئة


من احتفالات السليمانية بيوم البيئة

من احتفالات السليمانية بيوم البيئة

الاهتمام بالبيئة في كردستان العراق بات يشكل محور اهتمام العديد من المنظمات الاهلية والرسمية والنقابات في الاقليم.

وتسعى هذه المنظمات وبشكل مستمر الى تنظيم حملات للتشجير، تنظيف الشوارع والاحياء السكنية،فضلا عن تنظيم فعاليات فنية يشارك فيها طلبة المدراس ورياض الاطفال بغية رفع مستوى الوعي، والثقافة البيئية لديهم في سن مبكرة.

وضمن فعاليات يوم البيئة اقامت مديرية النشاط الفني في مديرية تربية السليمانية، بالتعاون مع عدد من المنظات المجتمع المدني في المدينة مهرجانا فنيا تضمنته فعاليات تحث الاطفال على الاهتمام بالبيئة.
السليمانية تحتفل بيوم البيئة

السليمانية تحتفل بيوم البيئة


زيان ابراهيم مديرة روضة سرجنار قالت في حديثها لاذاعة العراق الحر: يجب تعويد الطفل على الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها، وذلك خلال ممارسات يومية يقوم بها المعلم امام الاطفال لتكون بمثابة عرف يتبعه الاطفال فيما بعد من ذات انفسهم.

واضافت زيان ابراهيم: تقع على المعلم المسؤولية الاولى لزرع ثقافة حب البيئة لدى الاطفال من خلال تعويدهم على الامور اليومية البسيطة مثل عدم رمي الفضلات بشكل عشوائي، والحفاظ على المياه، وزراعة النباتات في البيوت، فضلا عن بعض الممارسات اليومية الصحية، التي يتعمد المعلم القيام بها امام الطلاب ليتعودوا عليها.

الفنان التشكيلي محمد فتاح، الذي شارك في المهرجان بمعرض للصور تعكس جمال الطبيعة في الاقليم. اكد انه لايمكن ان يخصص يوم محدد للطبيعة، بل يجب ان تستمر هذه النشاطات على مدار السنة، ليعي هذا الجيل اهمية البيئة والحرص عليها.

فيما تمنى الفنان حميد بانيي ان يكون يوم البيئة يوما للسلام والتضامن بين الشعوب في العالم ويوما لحب الوطن.

وتحتفل المنظمات الاهلية والدوائر الحكومية والمدارس في اقليم كردستان في السادس عشر من نيسان من كل عام بيوم البيئة، باقامة حملة واسعة للتشجير، ولتنظيف المتنزهات واماكن الاصطياف، وتوزع ملصقات تحث على الاهتمام بالنظافة وحماية البيئة على المحلات والاماكن العامة في المدن.

XS
SM
MD
LG