روابط للدخول

إحتفالية كبرى في بغداد بذكرى "يوم العِلْم"


شعار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

شعار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أحيت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذكرى "يوم العلم" بالإحتفاء بأكثر من 530 من العلماء والاكاديميين والباحثين العراقيين في شتى اختصاصات العلوم الانسانية والعلوم الطبية والصرفة.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للاحتفالية الدكتور محمد السراج في كلمة القاها بالمناسبة ان الاحتفاء بهؤلاء العلماء جاء بعد عملية تقويم استمرت قرابة عام لما يزيد عن 2047 من الشخصيات العلمية والاكاديمية داخل البلاد وخارجها، مشيراً الى ان هذا التكريم يأتي "معبرا عن رسالة الى المجتمع العلمي العالمي مفادها ان العراق وعلماءه قد استعادوا العافية والقدرة على الانتاج من جديد".

من جهته كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب في كلمة في الاحتفالية عن مشاريع الوزارة للمرحلتين الحالية والمقبلة، ومنها "الشروع ببناء المدن الجامعية في بغداد والمحافظات الى جانب بناء عدد من المشافي التعليمية لطلبة اختصاصات المجموعة الطبية"، فضلا عن"المضي قدماً في مشروع توأمة الجامعات العراقية بنظيرتها العالمية، وابتعاث الطلبة في الدراسات الاولية والعليا والاساتذة والباحثين الى جامعات اوروبا والولايات المتحدة واستراليا والهند لاكمال دراساتهم وتطوير قدراتهم واكتساب الخبرات"، خدمة للحركة التعليمية والعلمية في البلاد.
وكشف الاديب عن توجه الوزارة" لدعم اقرار تشريعات جديدة خاصة برعاية العلم والعلماء سواءا داخل العراق او خارجه واستقطاب الكفاءات العلمية والاكاديمية العراقية المقيمة في دول المهجر".

الاكاديميون والعلماء الذين حظوا بالتكريم بمناسبة يوم العلم اعربوا عن سعادتهم بهذه الالتفاتة من جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقديرا لعطائهم العلمي والاكاديمي على مدى سنوات طوال، ويشير الدكتور هادي جابر الحاصل على جائزة الاستاذ الاول على جامعة الكوفة الى" ان هذا النوع من التكريم للاكاديمي والعالم العراقي يحمله مسؤولية كبيرة ازاء الطلبة والعلم تقضي بان يستمر في بذل قصارى جهده خدمة للحركة العلمية والتعليمية".

يشار الى ان احتفال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بيوم العلم لهذا العام جاء متميزاً من جهة عديد المحتفى بهم من الاساتذة والعلماء، ومن جهة توصيف التكريم الذي شمل اكثر من 22 توصيفاً من قطاعات النتاج البحثي في التأليف للكتب ونشر البحوث في الدوريات العالمية والاختراعات العلمية والعطاء التدريسي وغيرها.




XS
SM
MD
LG