روابط للدخول

إنشقاق آخر يطال إئتلاف "العراقية"


ملصق إنتخابي للقائمة العراقية في بغداد

ملصق إنتخابي للقائمة العراقية في بغداد

ضمن سلسلة الانشقاقات التي طالت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي، اعلنت النائبة كريمة الجواري انسحابها من القائمة وانضمامها إلى "الكتلة العراقية الحرة" التي سبق ان انشقت عن "العراقية" الأم.
وقالت الجواري في حديث لإذاعة العراق الحر إنها قررت الإنسحاب من القائمة العراقية وحركة الوفاق والإنضمام الى الكتلة العراقية الحرة بسبب عدم تحقيق "العراقية" و"الوفاق" طموح الناخبين الذين صوتوا لها، مضيفة ان كثرة السجالات بين القوائم السياسية اثرت على اداء القائمة العراقية.
وبينت الجواري ان اعضاء القائمة العراقية مكبّلين، كما ان اداء وزرائها ضعيف وغير فعال، ما دفعها الى الانسحاب من حركة الوفاق والانضمام لكتلة جديدة ليس لديها قادة يؤثرون على ادائها.

وكان خمسة نواب منشقون عن كتلة العراقية البيضاء اعلنوا في التاسع من نيسان الجاري تشكيل "الكتلة العراقية الحرة"، مؤكدين وجود مباحثات "مكثفة مع بعض النواب من كتل متنوعة للانضمام إلى الكتلة الجديدة، ورجحت النائبة عالية نصيف انضمام المزيد من نواب القائمة العراقية خلال الفترة المقبلة الى كتلتها الجديدة.

وشهدت القائمة العراقية في السابع من اذار العام الماضي انشقاق ثمانية نواب عنها، واعلانهم تأسيس كتلة جديدة تدعى "العراقية البيضاء"، في خطوة يقول عنها القيادي السابق في العراقية جمال البطيخ بأنها أتت رداً على سياسة القائمة العراقية التي لم توفق بإنجاز ما خططت له، الا أن القيادي في القائمة العراقية احمد المساري رأى خلال حديث لإذاعة العراق الحر أن القائمة العراقية لا تزال قوية الموقف، رغم وجود العديد من ضغوط الترهيب والترغيب التي تمارس من جهات لم يسمها بحق اعضائها ، مشددا على أن قائمته لم يحدث فيها اي انشقاقات تذكر، ومؤكداً وجود مساع لعودة البعض منهم.

وشهدت العراقية في مطلع كانون الثاني (2012) انسحاب النائب اسكندر وتوت مع أربعة أعضاء من محافظة بابل، كما أعلن العشرات من أعضاء حركة الوفاق الوطني التي يتزعمها إياد علاوي في محافظة البصرة، عن انسحابهم منها وانضمامهم إلى حركة سياسية أخرى قيد التأسيس، تضم منشقين عن الحركة والقائمة العراقية من محافظات أخرى. كما اعلن ثلاثة نواب من القائمة العراقية هم عبد الرحمن اللويزي وجمعة إبراهيم خضر وأحمد الجبوري ، في 5 كانون الثاني (2012)، عن تشكيل كتلة مستقلة داخل القائمة بسبب سياسة قادتها التي انحرفت عن المشروع الوطني، بحسب تعبيرهم.

XS
SM
MD
LG