روابط للدخول

المعارضة الكردية تطالب بترشيح مستقيلن لرئاسة الهيئات


برلمان كردستان العراق

برلمان كردستان العراق

قرر برلمان كردستان العراق (الاثنين) تأجيل إقرار تعيين رؤساء هيئتي الرقابة المالية وحقوق الانسان في الاقليم، بعد اعتراض العديد من اعضاء البرلمان على آلية الترشيح لتولي رئاسة هاتين الهئتين وعدم العمل بنظام المنافسة للفوز بالمنصبين.

وكانت الكتلة الكردستانية اعلنت قبل ايام انها قدمت مرشحين من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني لتولي رئاسة هيئة الرقابة المالية وهيئة حقوق الانسان في الاقليم.
وخلال الجلسة اعترض اعضاء من الكتلة الكردستانية التي تمثل الحزبين الرئيسيين في الاقليم على الية الترشيح، فضلاً عن اعتراض اعضاء كتل المعارضة الثلاثة التغيير والجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي الكردستاني، مطالبين بضرورة وجود اكثر من مرشح للمنصبين ليتم إختيار الأنسب منهم.

وقالت رئيسة الكتلة الكردستانية سوزان شهاب في حديث لاذاعة العراق الحر ان هذين المرشحين هما مرشحا الكتلة الكردستانية، لافتةً الى الى ضرورة أن يكون هناك تشاور بين رئاسة البرلمان ورئاسة الحكومة بحسب القانون، ولهذا ينبغي ان يكون هناك اكثر من مرشح للتنافس على هذين المنصبين.
ورداً على سؤال حول سبب عدم اعتراضهم على آلية الترشيح قبل الاعلان عن هذه الجلسة، اجابت شهاب بالقول: "نحن اعطينا راينا ولكن ليس بشكل رسمي وانما عن طريق المحادثات مع رئاسة البرلمان".

الى ذلك قالت مقررة حركة التغيير المعارضة في البرلمان اشتي عزيز ان لديهم مجموعة ملاحظات حول ترشيح اشخاص لهاتين الهيئتين، مؤكدة على ضرورة تولي شخصيات مستقلة لرئاستها، وتضيف قائلةً:
"هيئة حقوق الانسان وهيئة الرقابة المالية، هما هيئتان وحسب القانون تخضعان لاشراف برلمان كردستان، ولكن نرى ان الترشيح لرئاسة هذه الهيئات تم من قبل رئاسة الهيئة التنفيذية، ولم يؤخذ رأي المعارضة، ونحن نرى انه يجب ان تكون هناك أحقية لجميع الكتل بترشيح اشخاص لهذه الهيئات".

من جهتها أشارت بيان برواري من قائمة الاتحاد الاسلامي الكردستاني المعارضة الى ضرورة التشاور مع كتل المعارضة قبل ترشيح اشخاص لرئاسة هذه الهيئات، وتضيف:
"كان الأوْلى، وحسب البروتوكول ترشيح شخصيات نزيهة ومعروفة من قبل البرلمان، ولكن لم يتم عرض الترشيح على البرلمان، ولم تتم استشارة الكتل الاخرى، نحن ندعو الى بناء المؤسسات الفعالة، ولهذا طالبنا بتأجيل التصويت على هذه الاسماء لكي يرشح اكثر من مرشح واحد".

XS
SM
MD
LG