روابط للدخول

الجاليات الاهوازية تتظاهر امام البرلمان البريطاني


جانب من تظاهرة الجاليات الأهوازية أمام البرلمان البريطاني

جانب من تظاهرة الجاليات الأهوازية أمام البرلمان البريطاني

أحياءاً للذكرى السابعة لانتفاضة الشعب العربي الأهوازي في إقليم عربستان بإيران، نظّمت الجاليات العربية الاهوازية سلسلة نشاطات تضمنت ندوات وتظاهرات. وشاركت التنظيمات المدنية والسياسية وجمعيات حقوق الإنسان في تظاهرة امام مجلس العموم البريطاني نهاية الأسبوع، رافعة لافتات منددة بما وصفته بـ "الجرائم التي يرتكبها النظام الايراني بحق ابناء الشعب الأهوازي لمحو الهوية القومية والتطهير العرقي".

ويقول وجدان عبد الرحمن، من رؤساء الجالية والمشارك في التظاهرة ان السلطات الإيرانية أعلنت حالة الطوارئ في الإقليم، وشرعت بسلسلة من عمليات التفتيش، وإقامة الحواجز، وإلقاء القبض التعسفي على شبّان. وأضاف في حديث لإذاعة العراق الحر:

"وفقا للإتصالات التي تجريها الجالية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مع مناطق الإقليم فإن الأساليب النضالية السلمية مستمرة، بما في ذلك إطفاء الانوار لمدة خمس دقائق ليلة ذكرى الإنتفاضة، وكتابة الشعارات على الجدران، والتظاهرات في بعض القرى والبلدات والمدن والاحياء، آملين أن تهب نسائم الربيع العربي لا محالة باتجاه إيران كذلك".
وأشار عبد الرحمن الى أن التنظيمات الأهوازية بعثت بدعوات إلى الكونغرس والخارجية الأميركيين، والبرلمان البريطاني والأوروبي، وذكر أن وفداً من منظمة حقوق الإنسان الأهوازية بواشنطن سيلتقي قريباً بأعضاء في الكونغرس, مؤكداً على مساندة العالم الحر وعلى رأسه الولايات المتحدة للشعوب الأهوازية غير الفارسية التي وصفها بـ"المظلومة".

XS
SM
MD
LG