روابط للدخول

إفتتاح أعمال مهرجان الإبداع النسوي الأول


لوحات في معرض مهرجان الإبداع النسوي الأول

لوحات في معرض مهرجان الإبداع النسوي الأول

نظمت وزارة الدولة لشؤون المرأة (السبت) بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، مهرجان الإبداع النسوي الأول على قاعة فندق شيراتون، بحضور العديد من الشرائح المثقفة والفنية النسوية العراقية.

وقالت وزيرة المرأة ابتهال كاصد الزيدي في حديث لإذاعة العراق الحر ان المهرجان يمثل دعوة للجهات كافة من أجل دعم شريحة الفنانات والمثقفات العراقيات وابراز طاقاتهن، مبينة أنه وبالرغم من وجود شرائح فقيرة وجاهلة بين النساء العراقيات، الا انه بالمقابل هناك شرائح فنانة ومثقفة يجب ابراز دورها واعمالها. واضافت ان المهرجان هو رسالة الى كل الجهات حكومية كانت ام غير حكومية لتبني مواهب الفنانات العراقيات ومساندة المثقفات والاديبات منهن.

وتضمن المهرجان معرضاً للكتاب النسوي ومعارض للأعمال اليدوية واللوحات الفنية وأفلاما وثائقية وعزف مقطوعات موسيقية، ويقول الاكاديمي سالم الزيدي ان المهرجان دليل على قدرة المرأة العراقية على اثبات وجودها في المجتمع، معرباً عن اعتقاده بان المرأة يجب ان تأخذ حقوقها بنفسها دون انتظار من يعطيها لها، وان وجودها في مثل هذا المهرجانات لابراز انتاجها الابداعي يمثل وسيلة جيدة لاثبات وجودها.

من جهتها اعتبرت الفنانة التشكيلية بان عبد اللطيف أن المهرجان لا يتعدى كونه نشاطاً يعرض سلعاً ومنتجات تنتجها المرأة ، متسائلة إن كانت هناك جهة من الممكن احتواء طاقة المبدعات من العراقيات.

وكانت وزارة الدولة لشؤون المرأة أعلنت اقرار استراتيجيتين؛ تختص الاولى بمناهضة العنف ضد المرأة، والثانية بالنهوض بالمرأة العراقية التي تنطلق من رؤية تمكين المرأة في المشاركة بالتنمية المستدامة، وتفعيل دورها في عملية التنمية الشاملة.

XS
SM
MD
LG