روابط للدخول

الدستور البغدادية: أنباء متضاربة عن وجود قوات أميركية في العراق


تتابع صحيفة "الدستور" الانباء المتضاربة حول صحة وجود قوات اميركية في قواعد داخل العراقلحد الان، ملفتة الى ان النائب عن كتلة الاحرار جواد الحسناوي وبرغم تأكيده صحة هذه المعلومات مع تكتمات من الحكومة، إلا ان لجنة الأمن والدفاع النيابية نفت وجود أي معسكرات أمريكية غير معلن عنها في البلاد، فعضو اللجنة النائب عباس البياتي وفي اتصال هاتفي مع الصحيفة نفى هذا الامر واوضح ان القوة الامريكية الوحيدة هي تلك التي تحمي سفارة بلادها في بغداد ولا يتجاوز عددها الثلاثة الاف جندي.

صحيفة "العالم" استطاعت الاتصال هاتفياً برئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات - المحتجز في مخفر هيئة النزاهة - فرج الحيدري. وفيما رهن اطلاق سراحه بقرار قاضي التحقيق في هيئة النزاهة، غير انه كشف للصحيفة ايضاً عن ان رئيس الوزراء نوري المالكي قد اتصل به ونفى علمه باحتجازه. كما وصف الحيدري المعلومات التي أدلى بها مجلس القضاء الأعلى بشأن خلفيات توقيفه بأنها غير دقيقة.

في سياق آخر تقول الصحيفة ان بلدية محافظة البصرة تتلقى تهديدات بالقتل من قبل رجال عشائر ومعمَّمين، لثنيها عن القيام بواجبها المتمثل بإزالة التجاوزات المخالفة لتصميم المدينة، مضيفة ايضاً ان المدينة أصبحت مستباحة من قبل أصحاب المواشي الذين شوهت حيواناتهم وجهها الحضاري. وان كل هذا والمسؤولون في الحكومة يقدمون للمتجاوزين الحماية من طائلة القانون.

وكتبت صحيفة "المدى" عن اجماع نواب من كتل سياسية مختلفة على ان اغلب مؤسسات الدولة تدار بصورة غير قانونية لانها تدار عن طريق الوكالة، مشددين على رغبة الحكومة بالاحتفاظ بهذه المناصب وعدم عرض الاسماء المرشحة لها بالاصالة في مجلس النواب. وكشفت "القائمة العراقية" (بحسب الصحيفة) عن ان ما يقارب الـ 80% من مؤسسات الدولة تدار بالوكالة، مشددين على ان المالكي مُصر على الاحتفاظ بهذه المناصب من خلال تقديم ذرائع غير واقعية، على حد تعبيرهم.

XS
SM
MD
LG