روابط للدخول

ظاهرة تناول المنشطات اهانة للرياضة العراقية وللمبادئ الاولمبية


رياضيون في الكوت

رياضيون في الكوت

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع ظاهرة تعاطي المنشطات بين الرياضيين ومخاطرها في غياب الرقابة والضوابط. ويحدثنا مراسل المشهد الرياضي في الديوانية عن واقع الرياضة في المحافظة والمشاريع التي يمكن ان تسهم في النهوض به في لقاء مع ممثل وزارة الشباب والرياضة في المحافظة. ونختتم بأخبار الرياضة في العالم لكننا نستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.
مقر الـ"فيفا" في زيوريخ

مقر الـ"فيفا" في زيوريخ


** قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ارسال وفد الى العراق للاطلاع بنفسه على الوضع قبل ان يبت في قضة رفع الحظر المفروض على الملاعب العراقية. وكان وفد من الاتحاد المركزي لكرة القدم توجه الى سويسرا مسلحا بالوثائق والأسانيد لاقناع الاتحاد الدولي "الفيفا" برفع الحظر على الملاعب العراقية. وضم الوفد برئاسة رئيس الاتحاد ناجح حمود مدرب المنتخب الوطني زيكو.

وقال حمود ان زعيمة حزب الخضر ورئيسة اللجنة الرياضية في البرلمان الالماني كلوديا روت ابدت استعدادها للتدخل لدى الفيفا من أجل رفع الحظر على الملاعب العراقية.

** أعلن اتحاد العاب القوى مشاركة العراق بثلاثة رياضيين في بطولة آسيا التي تستضيفها تايلاند في حزيران المقبل. والرياضيون الثلاثة هم العداءة الذهبية دانة حسين اسرع فتاة عربية والعداء عدنان طعيس والرامي عمار مكي.

** ينظم الاتحاد المركزي لرفع الأثقال في العشرين من نيسان بطولة منتخبات العراق. وستجري في 27 و28 بطولة الأندية للناشئين والشباب على ان يُعلن لاحقا موعد بطولة المتقدمين التي تُقام في ايار المقبل.

** وصل وفد المنتخب الوطني لرماية المعاقين الى العاصمة البولندية وارسو بعد رحلة شاقة استمرت ثلاث عشرة ساعة للمشاركة في بطولة دولية في اطار استعدادات الفريق لبارالمبياد لندن هذا الصيف.

** احرز فريق نادي الصناعة بطولة سباق الفرق ضد الساعة لمسافة ستين كيلومترا ضمن سباقات المرحلة الأولى لدوري اندية العراق بالدراجات التي انطلقت في كركوك يوم الاثنين.

** اعلنت وزارة الشباب والرياضة ان محافظة ذي قار كانت الأولى من حيث الأداء والتنظيم في انتخابات الأندية الرياضية التي جرت في آذار الماضي ، كما أكد مدير الشباب والرياضة في المحافظة كريم دشر.

** قدمت مديرة الأكاديمية الاولمبية الرياضية نوال العبيدي استقالتها احتجاجا على تخلي اللجنة الاولمبية عن دعم الاكاديمية ماليا ومعنويا. وقالت العبيدي انها ستحتفظ بعضويتها في مجلس أمناء الأكاديمية.

** أكد اتحاد كرة القدم ان مشاركة المنتخب الوطني في بطولة العرب التي تستضيفها العربية السعودية في حزيران المقبل مرهونة بموافقة مدرب المنتخب زيكو. واشار الاتحاد الى ان موعد البطولة يتزامن مع الجولة الأولى من تصفيات الدور الحاسم للتأهل الى بطولة كأس العالم في البرازيل عام 2014.


ضوء على قضية

حذر مهتمون بالشأن الرياضي من ظاهرة تعاطي المنشطات المحظورة بين الرياضيين مشيرين الى مخاطرها التي تسببت في حالات وفاة واصابات مرضية. وقال رئيس الاتحاد المركزي لبناء الأجسام سالم خيون ان عدم تفعيل القوانين الرياضية وغياب الرقابة اسهما في تفاقم هذه الظاهرة في الصالات الرياضية وانتشارها خلال السنوات الأخيرة.

وحذر خيون من ان تلك المنشطات أدت الى وفاة العديد من المتعاطين وتزايد الاصابات المرضية المختلفة من عقم والتهابات كلوية وتشوه عضلي مضيفا أن تناولها ادى الى حرمان العديد من لاعبي بناء الاجسام من المشاركة في البطولات الرياضية. ولفت خيون الى أن الصالات الرياضية التي انتشرت عشوائيا رغم من اهميتها في رفد الأندية باللاعبين الا انها اصبحت بؤرة لتناول تلك المنشطات.

وشدد الصحفي الرياضي علي عبد الحسين القريشي على ضرورة التصدي لانتشار الصالات الرياضية عشوائيا وتزايد بيع المنشطات في ظل غياب الرقابة الحكومية ما يؤكد حجم اتساع تلك الظاهرة بين الرياضيي .
رياضي من الكوت

رياضي من الكوت


من جهته لاحظ المدرب قاسم محمد فجر أن كثيرا من اللاعبين يحاولون من خلال تعاطي تلك المنشطات الذي بلغ حد تناول الهرمونات الحيوانية تحقيق انجاز رياضي غير شرعي منوها بأن رياضة بناء الأجسام تعتمد على اسس رياضية تزدان بالروح الرياضية والاخلاق العالية والالتزام بمبادئ الحركة الاولمبية.

وحذر اللاعب اياد مهدي زملاءه من تعاطي تلك المنشطات التي تنعكس على سمعة الفريق واسم اللعبة باعتبار رياضة بناء الاجسام من الرياضات ذات المثل العليا.

وتمتد الآثار الناجمة عن تعاطي المنشطات من المستوى الفردي بأضرارها الصحية التي يمكن ان تكون مميتة على الرياضي الى المستوى الوطني بحرمان الرياضيين من المشاركات الدولية وتشويه سمعة البلد وأنديته.


الرياضة في المحافظات

أعدت مديرية الشباب والرياضة في محافظة الديوانية خطة واسعة لتوفير بنية تحتية تسهم في تطوير الرياضة المحلية. ورصدت المديرية لهذا الهدف نحو مئة وخمسين مليار دينار لتنفيذ مشاريع تتضمن ملاعب ومسابح اولمبية ومنتديات شبابية. واستعرض مدير شباب ورياضة الديوانية طالب الموسوي واقع الرياضة والآمال المعقودة على المشاريع الجديدة في لقاء مع مراسل المشهد الرياضي في الديوانية احمد الصباغ. ومن هذه المشاريع ملعب سعة 30 الف متفرج ومركز ثقافة وفنون ومركز للطب الرياضية ومركز تخصصي للتدريب. ونوه الصباغ بأنه بعد ما كان يوجد ملعب مغلق واحد في المحافظة فان هناك الآن سبع قاعات ملاعب رياضية مغلقة.


الرياضة في العالم

** احتفظت اسبانيا بطلة العالم واوروبا بصدارة التصنيف الشهري الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يوم الأربعاء. وارتقت الأروغواي الى أعلى مركز في تاريخها بحلولها ثالثة. وتراجعت هولندا مرتبتين الى المركز الرابع لتتبوأ المانيا المركز الثاني. وتسلقت البرتغال مرتبتين الى المركز الخامس متقدمة على البرازيل التي جاءت بالمركز السادس تليها انكلترة سابعة. وخرجت ايطاليا من قائمة المنتخبات العشرة الأولى لتصعد الدنمارك الى المركز التاسع بعد كرواتيا. وجاءت الارجنتين بالمركز العاشر.
عربيا ما زالت الجزائر الأولى بالمركز الثامن والثلاثين. وكانت كوريا الشمالية أكبر المنتخبات الصاعدة بتقدمها 25 مرتبة الى المركز السادس والثمانين. وتصدرت استراليا مجموعة المنتخبات الآسيوية بالمركز الحادي والعشرين.

** فاجأ محتج استرالي المشاركين في سباق التجديف العريق بين جامعتي اوكسفورد وكامبردج الذي يُقام منذ مئة وثمانية وخمسين عاما في نهر التايمس. إذ طل المحتج ترينتون اولدفيد فجأة برأسه بين المجاديف متسببا في توقف السباق قبل ان يُستأنف مجددا. وقال اولدفيلد انه حاول تخريب السباق احتجاجا على الامتيازات النخبوية. وتسبب الحادث في خسارة اوكسفورد وتجدد التكهنات بشأن الاجراءات الأمنية لضمان سلامة اولمبياد لندن من حوادث مشابهة.

**احتفظت البيلاروسية فكتوريا ازارينكا بصدارة التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات بعد فوزها بأربع بطولات هذا الموسم بينها الجائزة الكبرى لبطولة استراليا المفتوحة. وتقدمت الاميركية سرينا وليامز الى المركز التاسع على حساب الروسية فيرا زفونريفا التي تراجعت الى المركز العاشر. وجاءت الروسية ماريا شرابوفا ثانية والتشيكية بترا كفيتوفا ثالثة والبولندية اجنييسكا ردفانسكا رابعة والاسترالية سمنثا ستوزر خامسة.

** أعلن الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب في العربية السعودية ان المملكة لن تضم رسميا اي رياضيات في وفد رياضييها الى اولمبياد لندن ولكنها لن تقف ضد مشاركة رياضيات سعوديات مقيمات في الخارج.

وقال الأمير نواف في مؤتمر صحفي في الرياض "لا نتبنى أي مشاركة نسائية سعودية في الوقت الحاضر في الاولمبياد والبطولات المختلفة". ولكنه أكد ان هذه المشاركة ستكون حسب رغبة السعوديات الدارسات أو المقيمات في الخارج.
** أعلن نادي برشلونة الاسباني ان مدافعه اللاعب الدولي الفرنسي اريك ابيدال يتماثل الى الشفاء بعد جراحة زرع كبد أُخضع لها يوم الثلاثاء الماضي. وردد الجمهور اسم ابيدال في المعلب خلال مباراة برشلونة مع ختافة التي فاز فيها برشلونة بأربعة اهداف مقابل لا شيء. وكان ابيدال أُخضع لجراحة لازالة ورم في الكبد في آذار عام 2011 وبعدها بشهرين رفع كأس دوري ابطال اوروبا في ملعب ويمبلي.

** يزور البرازيل هذا الشهر وفد من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" لتفقد الملاعب التي ستُقام عليها مسابقة كأس القارات في حزيران عام 2013. وتشارك في المسابقة الى جانب اسبانيا بطلة العالم والبرازيل بوصفها الدولة المضيفة ستة منتخبات وطنية فائزة ببطولات قارية.

XS
SM
MD
LG