روابط للدخول

بزاو الكردية:البيشمركه ستصد أي هجوم على الاقليم


صحيفة بزاو الاسبوعية تناولت التوترات بين بغداد والاقليم ونقلت في هذا الاطارعن الامين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور استبعاده ان يستخدم المالكي الجيش لتهديد الاقليم، مضيفا ان قوات البيشمركه مستعدة للدفاع عن الاقليم في حال وقوع أي هجوم عليه.

واضاف ياور ان الحكومة الاتحادية لا تستيطع فعل ذلك لان رئيس الجمهورية، ونائب رئيس الوزراء، ونائب رئيس مجلس النواب، ورئيس اركان الجيش، وقائد القوة الجوية، ومدير عام المخابرات من الكرد، اضافة الى الاف من الضباط والمراتب في صفوف القوات المسلحة العراقية.

الصحيفة وفي خبر آخر كتبت ان هناك مشروع قانون بخصوص استخراج الثروات المعدنية في الاقليم في طور الاعداد. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان الكردستاني سردار محمد قوله ان الدستور العراقي يبيح للاقليم استخراج ثرواته المعدنية، ألاّ ان الامر اقتصر لحد الان على النفط والغاز على الرغم من ان هناك ثروات معدنية كثيرة في الاقليم. واضافت الصحيفة ان اصدار القانون سيفتح الابواب لاستقدام الشركات المستثمرة كل حسب اختصاصه.

صحيفة هولير اليومية كتبت ان 25 الف أسرة عربية ترغب في العيش في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن وزير الهجرة والمهجرين العراقي ديندار دوسكي قوله ان هذه الأسر نزحت الى الاقليم من مناطقها في الوسط والجنوب بعد عام 2003. واشار دوسكي الى ان الحكومة العراقية عرضت على الأسر المهجرة مساعدة قدرها اربع ملايين اذا ما عادت الى مناطقها لكن 25 الف أسرة طلبت بشكل رسمي عدم العودة والبقاء بشكل نهائي في اقليم كردستان.

صحيفة كوردستاني نوى اليومية كتبت ان التحالف الكردستاني سجل دعوى قضائية ضد عباس المحمداوي، الامين العام لائتلاف ابناء العراق لدى محكمة مكافحة الارهاب في بغداد، بعد التهديدات التي اطلقها ضد الكرد في بغداد والمناطق الاخرى، باستخدام العنف ضدهم اذا ما رفضوا الرحيل عن هذه المناطق خلال اسبوع.

واضافت الصحيفة ان هجمات مسلحة شنت على مقرات الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني في الديوانية وبابل والتي فسرت على انها تنفيذ لهذه التهديدات.

الصحيفة وفي خبر اخر نقلت عن اوميد محمد صالح المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات في حكومة اقليم كردستان قوله ان اجتماعا عقد في اربيل بين وزارتي النقل في الحكومة الاتحادية، وفي حكومة الاقليم من جهة وبين الاردن من جهة اخرى تتعلق بتقديم التسهيلات في مجال تنظيم النقل والتجارة بين الاردن والعراق واقليم كردستان وفق الضوابط العالمية، واضاف صالح ان ميناء العقبة الاردني بات ميناءا عالميا وان الاستفادة منه تحتاج الى اتفاقات بين كل الاطراف.

XS
SM
MD
LG