روابط للدخول

مصر:توقعات بمزيد من المفاجآت في انتخابات الرئاسة


سباق الرئاسة في مصر

سباق الرئاسة في مصر

حسم القضاء الإداري في مصر طلب المرشح الإسلامي حازم صلاح أبو إسماعيل قبولا، وألزم وزارة الداخلية المصرية بإخطار حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح لرئاسة الجمهورية، بعدم ازدواجية جنسية والدته. أما قضية نائب جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر فقد تنحت المحكمة عن نظرها لاستشعارها الحرج لسابقة فصلها في دعوى مماثلة هي قضية أيمن نور.

أنصار حازم أبو إسماعيل استقبلوا الحكم بتظاهرة كبيرة، غير أن لأساتذة القانون رأي آخر، ويرى أستاذ القانون المحامي المصري الدكتور محمد حمودة أن الحكم لا يبين جنسية والدة حازم أبو إسماعيل.

الغموض أصبح السمة الأساسية التي تمر بها مصر حاليا مع اقتراب الانتخابات الرئاسية، فالبعض يخوض معارك قضائية للبقاء في سباق الانتخابات وآخرون يواجهون طعونا ضد ترشحهم، فيما باتت الصفقات تعقد في العلن وخلف الأبواب المغلقة، لتنذر بأن الصندوق لن يكون هو الفيصل والأقرب.

وبرر المرشح الرئاسي المحتمل لجماعة الأخوان المسلمين خيرت الشاطر موقف الأخوان بالترشح للرئاسة بأنهم حصلوا على الأغلبية، وبرر في الوقت نفسه رفض الجماعة لترشح عبد المنعم أبو الفتوح وفصله من عضويتها بأنه طلب ما لا يجب طلبه، جاء ذلك في مؤتمر جماهيري عقده الشاطر في القاهرة قبل ساعات.

وما زال ترشح نائب الرئيس السابق والرئيس الأسبق لجهاز المخابرات العامة اللواء عمر سليمان يثير الجدل في مصر، ويعتبر الناشط السياسي جورج إسحاق أن ترشح سليمان يدل على أن أمرا يدبر في الخفاء ضد الثورة.

وهدد خالد علي المرشح اليساري للرئاسة بإعلان الكفاح المسلح حال فوز سليمان، لكن حركة 6 أبريل رفضت الأمر وأكدت التزامها بسلمية الثورة معتبرة أنها الأقوى.

سليمان يواجه أيضا محاولات من قبل مجلس الشعب لاستصدار قانون يمنعه مع عمرو موسى والفريق أحمد شفيق من خوض الانتخابات بتهمة انهم من رموز النظام السابق.

ويترقب الشارع المصري والعالم ماراثون الانتخابات الرئاسية في مصر. الجميع لا زال يتوقع مفاجآت قد تقلب الأمور رأسا على عقب.

XS
SM
MD
LG