روابط للدخول

صحيفة بغدادية: دولة القانون يقنع المالكي بالترشح لولاية ثالثة


تنقل صحيفة "العالم" تصريحات النائب عن ائتلاف دولة القانون سلمان عيسى الذي كشف فيها عن ان الائتلاف نجح في اقناع رئيس الوزراء بترشيح نفسه لدورة ثالثة. واعتبر عيسى ان ذلك حق دستوري فالانتخابات هي من تحدد الكتلة الاكبر، والكتلة الاكبر هي حالياً التحالف الوطني، وستبقى الاكبر في الدورة المقبلة، مضيفاً ان المالكي هو الشخصية الاقوى حالياً داخل التحالف الوطني، ولا توجد فكرة لدى الاعضاء بسحب الثقة عنه. وعزا عيسى موقف "القائمة العراقية" واستيائهم من حكومة المالكي الى انجازاتها باستضافة القمة العربية، وضمان الاستقرار الامني طيلة الفترة الماضية.

وتورد الصحيفة تصريحات نواب عن محافظة البصرة بشأن عزمهم طرح مشروع الى البرلمان في الأيام القليلة المقبلة يتضمن جعل المحافظة عاصمة اقتصادية للعراق، مؤكدين تفهم الكتل الأخرى للمشروع، وتشير الصحيفة الى ان نواباً عن كتلة المواطن اكدوا تبنيهم للمشروع الذي يتضمن استقطاع 3 دولارات من عوائد النفط، بدلاً عن دولار واحد، مناشدين كافة الكتل التصويت على المشروع، وفاءً للمحافظة التي تغطي معظم موازنة العراق، على حد تعبيرهم.

من جهتها اشارت صحيفة "المدى" الى خبر مفاده ان بغداد تستعد لرفع دعاوى قضائية أمام المحاكم الدولية لمحاسبة عدد من الدول التي اعتبرتها متورّطة بدماء العراقيين من خلال دعم تلك (الدول) لمجاميع مسلحة تنفّذ عملياتها في العراق واستهدفت المدنيين. وكشفت الصحيفة عن ان لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب عارضت هذا التوجه مؤكدة انها ستشعل حرباً جديدة بين الدول المتنازعة في المنطقة على أرض العراق. واضافت الصحيفة أن مراقبين تحدثوا عن إمكانية مقاضاة الدول المتورطة بالدماء العراقية عبر محكمة العدل الدولية، ولكنهم شددوا على ضرورة امتلاك بغداد الأدلة الكافية التي تثبت ما تدعيه. داعين إلى تشكيل فريق قانوني متخصص بعيداً عن التأثيرات السياسية ليقوم بواجبه على أتمّ وجه.

XS
SM
MD
LG