روابط للدخول

مؤتمر في دهوك لبحث وسائل الإكتفاء الزراعي


جانب من جلسات المؤتمر الزراعي في جامعة دهوك

جانب من جلسات المؤتمر الزراعي في جامعة دهوك

يناقش مؤتمر علمي يعقد في قاعة المؤتمرات بجامعة دهوك وسائل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتوجات الزراعية المحلية، من خلال تقديم بحوث علمية حول الزراعة والمياه والجفاف والغابات والبستنة والثروة الحيوانية.

ويقول رئيس المؤتمر الدكتور موفق سليمان في حديث لاذاعة العراق الحر ان المؤتمر الذي بدأ (الثلاثاء) سيتناول على مدى ثلاثة أيام 81 بحثاً لمختصين وأكاديميين من 19 جامعة عراقية وعربية وعالمية، مشيراً الى ان تلك البحوث التي تم اختيارها من قبل لجنة علمية خاصة تتناول مواضيع مختلفة حول الواقع الزراعي والبيئي في اقليم كردستان العراق.

من جهته قال انور عمر، مدير التخطيط والمتابعة في وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة الاقليم الذي حضر أعمال المؤتمر ان الإنتاج الزراعي في الإقليم يتجه نحو الزيادة بعد أن تم خلال العام الفائت انتاج 500 الف طن من القمح، و400 الف طن من الخضراوات، ويتم انتاج 46 مليون بيض دجاج سنوياً.
واوضح عمر انه ما زالت هناك العديد من التحديات التي تواجه القطاع الزراعي، وبخاصةٍ من ناحية توفير المياه التي لا يتم استغلالها بشكل صحيح ورشيد، كما ان الميزانية المخصصة للزراعة لم تكن جيدة في الأعوام الماضية، مشيراً الى ان حكومة الإقليم خصصت حصة الأسد من ميزانية العام الحالي للمشاريع الزراعية، ولفت الى ان منظمة الأمم المتحدة كانت اقترحت تحديد نسبة 10% من ميزانية الدول للقطاع الزراعي.

ومن ضمن المشتركين في المؤتمر الباحث الدكتور سمير خلف من كلية العلوم في جامعة زاخو الذي قال:
"شاركت ببحث حول أمراض الأعناب في محافظة دهوك، والذي توصلنا من خلاله الى تحديد نوع من الفطريات التي تسبب هذه الأمراض وتؤثر على انتاجية الأعناب في المحافظة".

أما الاكاديمية هيدي يزدانفر التي قدمت من جامعة كيلان الإيرانية، فقالت:
" شاركت في هذا المؤتمر ببحث حول شجرة البلوط وكيفية إعادة زراعتها في الغابة، إذ توصلت الى نتيجة مفادها ان زراعة هذه الأشجار بواسطة الشتلات تكون افضل من الاعتماد على البذور".
يذكر ان هذا المؤتمر سيختم اعماله باصدار مجموعة من التوصيات والمقترحات التي سترفع ملخصها الى وزراة الزراعة والموارد المائية في الإقليم اضافة الى ان البحوث المشاركة سيتم نشرها في مجلة جامعة دهوك المعتمدة علمياً.

XS
SM
MD
LG